مستخدمو آي فون يقعون ضحية خطأ برمجي

استيقظ العديد من مستخدمي أي فون آبل في يوم 2 ديسمبر على توقف هواتفهم الذكية عن العمل ودخولها في مرحلة إعادة التشغيل مرارا وتكرارا، ولقد تبين أن السبب هو خطأ برمجي (Bug) في نظام تشغيل أي فون أبل من نوع (iOS) 11.1.2.

ويعتقد أن المشكلة قد بدأت بالظهور مع دقات الساعة 12:15 صباحا من يوم السبت 2 ديسمبر بالتوقيت المحلي لكل دولة ومنطقة على حدا، فمجرد وصول الساعة إلى 12:15 صباحا من ذلك اليوم بدأت هواتف أي فون آبل في التوقف عن العمل والدخول في مرحلة إعادة التشغيل مرات متكررة وبشكل عشوائي.

شكاوى كثيرة من إعادة تشغيل آيفون بشكل آلي

خطأ برمجي في نظام الإخطارات في آي فون

طبقا لما تداولته عدة مواقع إخبارية فإن الكثيرين من مستخدمي أي فون آبل حول العالم قد تأثروا بهذا الخطأ البرمجي، ولقد تبين في وقت لاحق أن سبب المشكلة هو وجود خلل في نظام الإخطارات تسبب في ظهوره التطبيقات التي تقدم تذكير أو إخطارات يومية مثل Whatsapp، تطبيقات الرياضة التي تذكر بمواعيد جلسات التدريب وممارسة الرياضة (workout apps)، التطبيقات الطبية التي تذكر بمواعيد تلقي الدواء أو مواعيد جلسات العلاج (medication reminder apps).

شكاوى كثيرة من إعادة تشغيل آيفون بشكل آلي

الكثيرون من مستخدمي أي فون آبل أسرعوا بالإبلاغ عن وجود مشكلات مع هواتفهم الذكية، من خلال تغريدات قاموا بنشرها على موقع تويتر، ولقد كتب أحدهم يقول: "آبل هل أنا بمفردي في ذلك؟ هاتفي الذكي أصبح يقوم بإعادة تشغيل نفسه بشكل متكرر، إنه يقوم بذلك كل دقيقة تقريبا، وهو ما يجعلني أضطر إلى إعادة تسجيل الدخول في كل مرة، هذا أمر مزعج حقا، خاصة عندما يحدث ذلك أثناء قيامك بعمل ما ليمحو ذلك كل ما قمت به"، وكتب آخر يقول: "هاتفي الذكي أصبح لديه عاد لطيفة للغاية وهي التوقف عن العمل وإعادة تشغيل نفسه كل 60 ثانية".

آبل تستجيب لمستخدمي آي فون على وجه السرعة

شركة آبل استجابت لشكاوى مستخدميها على الفور وذلك بنشر مجموعة من التعليمات التي تشرح لمستخدميهم خطوة بخطوة طريقة التعامل مع تلك المشكلة ولقد نشرت هذه التعليمات على موقع آبل ومن خلالها يستطيع مستخدمي أي فون أبل بنظام تشغيل (iOS) 11.1.2 إيقاف نظام الإخطارات الذي يتسبب في توقف الهاتف عن العمل ودخوله في مرحلة إعادة التشغيل بشكل متكرر.

 كما سيمكنهم أيضا من إعادة تحديث نظام التشغيل (iOS) 11.1.2 والذي سيتفادى الخطأ البرمجي في النسخة القديمة.

مستخدمو آي فون يقعون ضحية خطأ برمجي

ولقد تضمنت التعليمات التي نشرتها آبل ما يلي:

  1. قم بالضغط على " Settings" وقم باختيار " Notifications".
  2. اختر بعد ذلك " app" ثم قم باختيار " turn off Allow Notifications"، وكرر هذه الخطوة مع جميع التطبيقات على هاتفك الذكي.
  3. قم باختيار خيار تحديث نظام التشغيل iOS 11.2 على هاتفك الذكي.
  4. بعد انتهاء التحديث قم بإعادة تشغيل نظام الإخطارات الخاص بالتطبيقات على هاتفك الذكي باتباع الخطوات التالية: اضغط Settings ثم قم باختيار turn Allow Notifications، وكرر ذلك مع جميع التطبيقات على هاتفك الذكي.