كيف يمكنك تصفح الإنترنت بأمان؟

أصبح من النادر هذه الأيام أن ترى شخص دون هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر محمول أو أي من الأجهزة الأخرى المتصلة بشبكة الإنترنت مثل أجهزة التابلت، وغني عن القول إن الدخول على شبكة الإنترنت دون معرفة قواعد الاستخدام الآمن للإنترنت، قد يجعلك في كل مرة عرضة للهجمات الإليكترونية والبرمجيات الخبيثة وفيروسات الحاسوب والتي قد لا تتسبب فقط في إتلاف البرامج والملفات الخاصة على جهازك الشخصي، وإنما قد تتسبب أيضا في تهديد خصوصيتك وسرقة معلوماتك الشخصية.

ضع في الاعتبار أيضا أن الهجمات الإليكترونية تهدد الجميع، وأن الجميع عرضة لأن يقع ضحية لها، والدليل على ذلك وقوع الكثير من الشركات والمؤسسات الكبيرة ضحية لمثل هذه الهجمات وكانت نتيجتها خسائر مالية تقدر بملايين الدولارات.

كيف يمكنك تصفح الإنترنت بأمان؟

من أجل ذلك سنستعرض بعض القواعد البسيطة من أجل تصفح آمن عبر شبكة الإنترنت:

القاعدة الأهم هي محاولة تجنب تصفح صفحات الإنترنت غير الموثوقة ومواقع القرصنة، وتجنب فتح الروابط غير معروفة المصدر، بما في ذلك الروابط الدعائية غير المرغوب فيها، وبالطبع عليك أن تتجنب تنزيل ملفات مجهولة المصدر، وينصح أيضا بتوخي الحذر أثناء تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أصبحت هدفا رئيسيا لعمليات الاختراق والقرصنة الإليكترونية في هذه الأيام.

اختراق الحسابات الموثوقة

ومن أشهر خدع الاحتيال باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي خدعة اختراق حسابات موثوقة مثل الحسابات المرتبطة بالدفاع عن حقوق الإنسان أو القضايا العامة والإنسانية أو حسابات خاصة بشخصيات عامة أو شهيرة، واستخدام هذه الحسابات في عمليات احتيال أو قرصنة بدفع المتابعين المخلصين للصفحة إلى التبرع لصالح قضية وهمية أو لتحميل أحد البرامج أو الملفات غير المرغوب فيها والتي قد تستهدف البيانات والمعلومات على جهازك الشخصي بدعوى أنها ملفات موثوقة.

خدع الهاركز في مواقع التواصل الاجتماعي

من خدع الاحتيال الأخرى التي تتم باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي اختراق حسابات شخصية لمستخدمي موقع فيسبوك وإرسال رسائل لقائمة الأصدقاء في الصفحة، تطلب مساعدة عاجلة أو تحويل مبالغ مالية بأسرع وقت ممكن.

والأجراء الأمثل لضمان عدم الوقوع ضحية لمثل هذه الحيل هو الاتصال المباشر بالصديق صاحب الحساب والتأكد من صحة الرسالة العاجلة التي أرسلها إليك عن طريق حسابه الشخصي.

احذر الملفات مجهولة المصدر

الهجمات الإليكترونية عبر البريد الإلكتروني

الهجمات الإليكترونية عبر البريد الإلكتروني أصبحت أيضا شائعة الحدوث هذه الأيام، ولكن يمكن التغلب عليها بإجراء بسيط للغاية، فلا تفتح أي رسائل غير معلومة المصدر في البريد الإلكتروني الخاص بك، وتجنب تماما النقر فوق الروابط التي تتضمنها الرسائل الإليكترونية المرسلة من مستخدم غير معروف، لا تقم أيضا بتنفيذ أي تعليمات في رسالة إليكترونية من مرسل غير معروف، بغض النظر عن الوعود التي تتضمنها الرسالة وهي غالبا وعود بتلقي جائزة أو مبلغ مالي ضخم.

احذر الملفات مجهولة المصدر

تأكد من تجنب تحميل أي ملف أو برنامج من مصدر غير موثوق أو من مواقع القرصنة، لأن هذه الملفات غالبا ما تحتوي في داخلها على فيروسات حاسوب أو برامج قرصنة.

تثبيت برنامج الحماية

للحفاظ على هاتفك المحمول وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك آمنة من الهاكزر عليك أن تقوم بالإجراءات السابق ذكرها بالإضافة إلى إجراء هام للغاية وهو تثبيت برنامج حماية أو " Firewall" وهو برنامج يعمل على حماية أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل من البرمجيات الخبيثة ويعد خط الدفاع الأول أمام الهجمات الإليكترونية وحيل الهاكرز.