تقارير تربط بين كوريا الشمالية وبين فيروس الفدية

قالت شركتا سيمانتك كورب المنتجة لبرامج "نورثون " لمكافحة الفيروسات ، و كاسبرسكي لاب المنتجة لبرامج كاسبرسكي ، وهما من الشركات الرائدة في مجال الأمن الإلكتروني، إنهما تبحثان دلائل قد تربط الهجوم العالمي بفيروس الفدية الإلكتروني " ببرامج نسبت في السابق إلى كوريا الشمالية .

رموز تربط فيروس الفدية بـ كوريا الشمالية

وقالت الشركتان إن بعض الرموز التي وردت في نسخة سابقة من وانا كراي ، الذي قام بتشفير بيانات على مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر ، وطالب المستخدمين بدفع أموال من أجل تمكينهم من استعادة السيطرة على أجهزتهم ، ظهرت أيضا في برامج استخدمتها جماعة لازاروس للتسلل الإلكتروني التي قال باحثون إن كوريا الشمالية تديرها.

إقبال غير مسبوق على خدمات شركات الحماية الإلكترونية

إلى هذا ، أكد بنك إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة ، أن شركات الحماية الإلكترونية في محفظته شهدت إقبالاً غير مسبوق من جانب العملاء على خدماتها خلال الأيام الأخيرة ، وذلك في أعقاب تزايد الهجمات الإلكترونية الأخيرة باستخدام برامج الفدية الخبيثة التي استهدفت عدداً من الشركات والمؤسسات التجارية عبر 150 بلداً في جميع أنحاء العالم.

وفي ضوء استمرار تلك الهجمات ، يجري تثبيت مستويات متعددة من الحماية ، فضلاً عن تطبيق عمليات وأنظمة الاستعادة السريعة لحماية الشركات وضمان قدرتها على التصدي للهجمات في المستقبل.