قصة Cristóbal Balenciaga.. المصمم الشهير الذي اعتزل ووصلت تصاميمه الى النجومية

لا عجب أن دور الأزياء العالمية تصدع في أذهاننا فعند بداية كل موسم نتابع ما تصممه كل دار وما هي أبرز الصيحات التي تبتكرها لكل موسم. وللكثير من الدور قصص مخبأة لا نعلم بها، ومنها قصص شيّقة تحكي عن مصممين عالميين بذلوا كل ما لديهم ليصلوا بإباعاتهم الى القمّة.

دار بالنسياغا Balenciaga الشهيرة بالتصاميم المبتكرة وبالألوان الصاخبة، خلف اسمها قصة مصمم اسباني بدأ بالخياطة التي تعلّمها من والدته وما لبث أن خياطاً شهيراً في منطقته تطلبه أبرز السيدات النبلاء. إنه كريستوبال بالنسياغا Cristóbal Balenciaga "سيد الخياطة" الذي سرعان ما اشتهر بالتصميم وفتح البوتيك الخاص به في سان سباستيان عام 1919 والذي أصبح له فروعاً في مدريد وبرشلونة.

بعد الحرب في اسبانيا انتقل بالنسياغا الى باريس، رسم المصمم خطاً مميزاً خاصاً به فقد صمم 1955 فستان التونيك Tunic dress الذي تحول عام 1959 الى فستان القميص، لكي يصمم فيما بعد الفساتين بأحزمة عالية والمعاطف الراقية إضافة الى الكيمونو.

من أشهر تصاميم، فستان زفاف ملكة بلجيكا Fabiola de Mora y Aragón عام 1960، كما أعطى دروساً في الموضة وألهم أبرز المصممي العالميين كـ"أوسكار دي لا رنتا Oscar de la Renta، "إيمانويل أنغارو" Emanuel Ungaro، "هوبير دو جيفنشي" Hubert de Givenchy.

اعتزل المصمم الشهير الذي لا طالما عُرف بـ"ملك الموضة" The King of Fashion عام 1968 ليتوفى بعد 4 أعوام عن عمر يناهز الـ77 عاماً.

اليوم يدير الدار المدير الإبداعي الجورجي Demna Gvasalia تحت ملكية مجموعة كيرينغ " Kering Group" في باريس.

منذ العام 2011 تم تأسيس متحف بالينسياغا في البلدة التي ولدت فيها في اسبانيا Getaria والتي تعرض  حوالي 1200 من مجموعاته الأيقونية عبر السنين.

في عيد ميلاد مؤسس دار بالنسياغا Balenciaga المصمم الاسباني الشهير Cristóbal Balenciaga، سنعرض لك أبرز تصاميمه الأيقونية.