محاور المشاهير عدنان الكاتب يحاور Ralph Lauren في نيويورك

حوار: عدنان الكاتب Adnan Al Kateb

ما سأبدأ فيه موضوعي ليس مجاملة بل حقيقة يعرفها الجميع (بمن فيهم أهم المصممات والمصممين في العالم) حتى ولو لم يجاهروا بها: رالف لورين Ralph Lauren هو من أهم المبدعين الأوائل، وواحد من أهم الذين تركوا ومازالوا يتركون بصمتهم في عالم الأزياء، ويكاد يكون الوحيد الذي يقدم ما يعجز عنه الآخرون، كما أنه مشهور بمفاجآته الساحرة التي تذهلنا في كل عرض جديد.

 

ها هو رالف لورين Ralph Lauren تبهرنا من جديد في عروض نيويورك حيث يواصل المزج بين عشقيه السيارات والموضة، اللذين لطالما ترابطا في مجموعاته، فهو يستمد ومنذ أولى مجموعات أزيائه النسائية، الإلهام من الأناقة الخالدة للأزياء الرجالية الرسمية، ومن الطاقة والسحر للشكل المنحوت لمجموعة سياراته. ولهذا السبب، شكّلت مجموعة سياراته الخاصة، التي تمثل أساليب وحساسيات عصرية، الخلفية المثالية لتقديم مجموعة أزيائه لخريف 2017.

وحول هذا يقول Ralph Lauren لـ "هي": لطالما شكّلت سياراتي مصدر إلهام لي. أراها فنٍّا متحرّكا. وتربط مجموعة أزيائي النسائية لهذا الخريف عناصر السرعة، والأناقة والجمال لهذه السيارات المتقنة يدويا مع الروح العصرية جدا، وهناك روعة، وجاذبية فطرية، وطاقة في الأشكال المنحوتة من أنواع الجلود عالية التقنية والحائزة على براءات اختراع والحرائر عالية اللمعان.

ويضيف قائلا: حاولت دائما ابتكار أجواء لمنصة العرض تكون مرتبطة بقوة بالمجموعة، لذلك عندما أصبح الإلهام المستوحى من السيارات في ابتكار المجموعة عنصرا قويا، بدأت بالتفكير في الخلفية الرائعة التي يمكن أن يشكلها موقف سياراتي، وسياراتي لعرض الأزياء.. هذا ارتباط شخصيّ جدا بعالمي وبالسيارات التي قدّمت لي الكثير من الإلهامات في عملية التصميم على مر السنين.

 

قدّم رالف لورين عرض الرائع لخريف وشتاء 2017 في تجربة فريدة يوم الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول في موقف سيارات رالف في بدفورد، في نيويورك. بإعداده خلفية مذهلة من ممزوجة مع أكثر مجموعات السيارات ندرة وروعة في العالم، ودعا ضيوفه إلى عالم يقوده شغفه بالسيارات والأناقة الكلاسيكية الدائمة. وظهرت سيارات مختارة من مجموعته الفاخرة والراقية، المحفاظ عليها في حالة تشغيل مثالية وتتم قيادتها بانتظام، كجزء من منصة العرض والعشاء الحميم الذي أُقيم بعد العرض. واستكمالا لروح المرأة العصرية ذات الطابع الخالد، والتصاميم المذهلة لمجموعة السيارات، ظهرت ابتكارات "بيربل لايبل" Purple Label الرجالية إلى جانب مجموعة الأزياء النسائية المخصصة للعرض.

 

تتميز المجموعة بدرجات من الأسود والفضي مع لمسات من الأحمر الزاهي، والأصفر والأزرق ما يضفي أناقة مرحة ورؤية جريئة للأنوثة إلى القطع الراقية. وفي تفاصيل التصميم، نلاحظ شكل الشبكة بأسوب "الآرت ديكو" والمزيّنة برسم غرافيكي مستوحى من سيارة بوغاتي موديل 1920 من مجموعة رالف لورين الخاصة.

أعيدَ تصوّر نمط المربعات الصغيرة Houndstooth التقليدي وحياكة لمربعات صغيرة وكبيرة Glen plaid في أنثوية واضحة تناسب المرأة العصرية مع لمسات تعزيز مستوحاة من الأزياء الرجالية.

وتتألق المجموعة بأزياء أنيقة للسهرة، غنية بالتفاصيل المستوحاة من قطع من خزانة أزياء رالف لورين الشخصية. وتثير تصاميم "بيربل لايبل" للرجال، التي تكمل رؤية رالف لورين للمرأة في فصل الخريف، حساسيات أزياء السباق وعالم السيارات، كما تمزج الطابع الرياضي مع التصميم المرهف وحسب الطلب، وبألوان جريئة من الفضّي، الأحمر والأصفر.

ويقول Ralph Lauren: للارتقاء بهذه التجربة الجديدة حرصت على أن تنضم إطلالات للأزياء الرجالية من مجموعتي "بيربل لايبل" إلى السيدات على ممشى العرض الذي اصطفت على طوله سياراتي في الأجواء النقية لموقف سياراتي. وهذا الأمر ولّد أروع تعبير عن الأناقة والرفاهية لامرأة ورجل اليوم.

 

التصاميم الرجالية ذات الطابع الخالد

أعيد تصوّر التصاميم الرجالية ذات الطابع الخالد للتمتع بتوجه عصري. وتم تحديث شكل جاكيت الدرّاجين في الخمسينات الرائعة من خازنة الأزياء الشخصية لرالف لورين مع جلد ناعم وتصميم ضيّق. كذلك، تم إتقان الجاكيتات المحشوة بالريش الأنيقة بلمسات تعزيز مميزة، مثل الرقعات المستوحاة من ملابس السباقات والتصاميم المطبوعة للدراجات النارية عالية الأداء، لتوفر الراحة والحركة. تعطي إطلالة حديثة للسهرات لمسة إلى البدلة من قطعة واحدة Jumpsuit، التي يحددها خصر عالٍ، مع طيّة مزدوجة Double-pleated في الجهة الأمامية وقماش توكسيدو تقليدي. وتتكلل التفاصيل في مجموعة "بيربل لايبل" من الأزياء الرسمية بتوجه مفاجئ نحو الأسلوب الأميركي. وتقدّم جاكيتات للعشاء في مخمل راقٍ، تفاصيل لأهداب من التويل مع جلد السويد وأقمشة جاكار من الحرير مع تصاميم للغرب الأميركي، تأكيداً على تبيان التعبير الذاتي في الأمسيات.

 

تواصلا مع نجاح مجموعتَي أزيائه السابقتين اللتين تتبعان مفهوم من منصة العرض - إلى المتجر، يستطيع الزبائن في جميع أنحاء العالم الحصول مباشرة على كافة إطلالات عرض الأزياء.. ومع استمرار ريادة رالف لورين لتطور تجربة تسوق المستهلكين، توفّرت على الفور قطع من مجموعة الخريف 2017 على الموقع Ralphlauren.com ومتاجره العالمية الرئيسية، من بينها: نيويورك، بيفرلي هيلز، لندن، باريس، هونغ كونغ، طوكيو وشنغهاي، وأيضا من خلال كبار التجار الشركاء من بينهم ساكس فيفث أفينو، مودا أوبيراندي، نيمان ماركوس وبرغدورف غودمان. وتتوفر أيضا إطلالات "بيربل لابيل" لخريف 2017 في نيويورك وبيفرلي هيلز وعلى الموقع Ralphlauren.com. أما الزبائن في نيويورك فهم مدعوون للتسوّق من ابتكارات المجموعة بالقرب من سيارة Ferrari 250GT Spyder موديل 1960 التي يملكها رالف لورين، والمعروضة لمدة محدودة في متجره الرئيسي في 888 جادة ماديسون.

 

مجموعة نادرة من Ralph Lauren

تظهر السيارات التي جمعها رالف لورين عبر السنين اليوم عصرية وفاخرة تماما كما كانت عند صُنعها، وهذا مبدأ مواز للمبدأ الموجه لإحساسه في التصميم: "الموضة تزول بسرعة. الأناقة تبقى إلى الأبد".

ـ أول سيارة اشتراها رالف لورين بهدف تأسيس مجموعته من السيارات كانت مرسيدس Gullwing موديل 1955 في الثمانينات.

ـ يربط منحدر الطابق الأرضي بالطابق العلوي في موقف السيارات، لكي تتمكن السيارات التحرك بسهولة من وإلى الداخل.

 

ـ في عام 2005، ظهرت 16 سيارات من مجموعة رالف لورين في متحف بوسطن للفنون الجميلة في بوسطن، في معرض حمل عنوان السرعة، الأناقة والجمال: سيارات من مجموعة رالف لورين.

ـ وفي عام 2011، كانت سياراته القطع الرئيسية لمعرض "فن السيارات" (L’Art de L’Automobile) في "متحف الفنون الزخرفية" (Musée des Arts Décoratifs) في اللوفر، باريس.

ـ فازت سيارة Bugatti 57CSC Atlantic موديل 1938 لرالف لورين بلقب الأفضل في مسابقة "كونكورسو ديليغانزا فيلا ديستيه" Concorso d’ELeganza Villa d’Este في إيطاليا.