20 عاماً على رحيل جياني فيرساتشي وارثه الابداعي مازال مستمراً حتى اليوم!

صادف يوم أمس الـ 15 من تموز الذكرى الـ 20 لمقتل مصمم الأزياء الشهير "جياني فيرساتشي" Gianni Versace والذي وبالرغم من حياته المهنية القصيرة الّا أنه استطاع أن يترك ارثا خلفه وامبراطورية استمرت حتى اليوم.

مقتطفات من حياة "جياني فيرساتشي" Gianni Versace:

ولد "جيوفاني فيرساتشي" أو كما يشتهر باسم "جياني" Gianni عام 1946 في ايطاليا، وقد نشأ في عائلة ووالدته كانت تعمل في الخياطة ومنها بدأ حبه لتصميم الأزياء، درس الهندسة المعمارية قبل أن ينطلق الى ميلانو ويتخصص في تصميم الأزياء، وقام بتصميم وعرض أول مجموعة له عام 1977 وقد لاقت نجاحاً مميزا، لتتوالى من بعدها النجاحات وفي نهاية الثمانينات وبداية التسعينات أصبح "جياني فيرساتشي" Gianni Versace أحد أشهر مصممي الأزياء العالميين.

كان يستوحي أفكاره من الحضارة الرومانية ومن تاريخ بلاده الغني، وانعكست هذه الأفكار على تصاميمه الجريئة التي ضمت الكثير من الأفكار العصرية والمتمردة، فرسم خطا خاصا لنفسه وأصبحت الأقمشة المعرقة والتصاميم المترفة التي تحوي الكثير من الاكسسوارت المعدنية الذهبية والتفاصيل الأنثوية الجذابة أكثر ما يميزه.

وقد عاصر "جياني فيرساتشي" Gianni Versace حقبة عارضات الأزياء الأيقونيات أو كما تسمى بالـ Super Models من أمثال "كلوديا شيفر" Claudia Schiffer، "سيندي كراوفورد" Cindy Crawford، "نعومي كامبل" Naomi Campbell، "كارلا بروني" Carla Bruni وغيرهن، وهؤلاء جميعهن وغيرهن من أبرز الأسماء كن ملهمات وصديقات الدار.

مقتل "جياني فيرساتشي" Gianni Versace عام 1997:

قُتل "جياني فيرساتشي" Gianni Versace على درج بيته في ميامي بطلف ناري في الـ15 من تموز عام 1997 على يد شخص يدعى "أندرو كونانان" Andrew Cunanan الذي انتحر بعد أسبوع بنفس السلاح الذي قتل به "جياني" Gianni، ومازال حتي اليوم السبب الذي دفع القاتل لارتكاب جريمته مجهول، وحسب تصريحات الشرطة أن السبب سيبقى مجهولا ربما للأبد، وقد استملت الدار من بعده شقيقته الصُغرى "دوناتيلا فيرساتشي" Donatella Versace وقد نجحت في المحافظة على امبراطورية "فيرساتشي" Versace.

مشاهير يعشقون تصاميم "جياني فيرساتشي" Gianni Versace:

على مر السنوات شاهدنا الكثيرات من النجمات اللواتي تألقن بتصاميم "جياني فيرساتشي" Gianni Versace ومازلن حتى اليوم، حيث أن نظرته الابداعية جعلت من تصاميمه تصلح لكل زمان ومكان، ومن أشهر زبوناته "الليدي ديانا" Lady Diana، "البيزابت هيرلي" Elizabeth Hurley، "كايلي مينوغ" Kylie Minogue، وغيرهن وقد شاهدنا عدد من النجمات الشابات مؤخراً وقد تألقن بتصاميمه أيضاً مثل "كيم كارداشيان" Kim Kardashian التي اختارت فستان ذهبي من الأرشيف، والليدي غاغا Lady Gaga، و"مايلي سايروس" Miley Cyrus.

20 عام مرت على مقتل  "جياني فيرساتشي" Gianni Versace ومازالت تصاميمه الأيقونية وامبراطورية مستمرة حتى اليوم على نفس المقدار من النجاح وربما أكثر، فكما يقال الابداع لا يموت.