Coasts!.. رحلة إلى أعماق تاريخ وتراث MaxMara

Coats!، هو معرض مخصص لأكثر من 60 سنة من تاريخ ماكس مارا MaxMara، وسيتم تقديم نسخة جديدة منه بين 28 نوفمبر و19 ديسمبر 2017، في العاصمة الكورية، سيول، في ساحة DDP (Dongadaemum Design Plaza) متعددة الوظائف والمتميزة بتصميمها السابق لعصره من ابداع زها حديد.

بعد موسكو (2011)، بكين (2009)، طوكيو (2007) وبرلين (2006)، وقع مرة أخرى الاختيار على Studio Migliore+Servetto Architetti Associati لتصميم Coats! الذي سيجري تحت قبّة ضخمة مستوحاة من الهندسة المعمارية الخيالية لإيتيان-لويس بوليه Étienne-Louis Boullée، والذي سيقدّم نظرة عامة جديدة بالكامل على تراث ماكس مارا MaxMara. تغوص هذه الرحلة بالزوّار إلى أعماق تاريخ المعطف والعلامة التجارية، وتسير بهم في طريق متعرّجة عبر سبع غرف تتميّز بمفاهيم مختلفة: سلسلة من "حجرات عجائب" (wunderkammer) حديثة، غنية بالملابس، الأناشيد، التذكارات والمزايا التفاعلية، تمثل الرؤية التي دفعت مؤسس ماكس مارا، أكيلي ماراموتي، إلى "أن يحوّل ما هو عادي إلى غير عادي". أما الحدس الذي ألهمه بتحويل المعطف الرجالي إلى رمزٍ لخزانة الأزياء النسائية، فصار إحدى أكثر المغامرات ذات رؤية بعيدة في صناعة الأزياء الإيطالية. وينطلق المعرض مع حلم بمعطف مثالي.

حالياً، هناك أكثر من 90 معطفاً في المعرض، ابتداءً من المعاطف الأولى التي ظهرت في الخمسينات إلى التي تم إبداعها مؤخراً وتألّقت على منصات العرض في ميلانو، وبالطبع تصميم 101801 المميز. منذ فجر الخياطة النسائية وتطوّرها إلى صناعة أزياء، تُبرز المعاطف التحوّلات بالأذواق، المجتمعات وأساليب الحياة التي ميَّزت كل عقد، جنباً إلى جنب مع رسمات لمصممي أزياء عملوا مع ماكس مارا MaxMara (آن ماري بيريتا، إيمانويل خانه، كارل لاغرفيلد، جان شارل دي كاستيلباجاك، نارسيسو رودريغيز، جيامباتيستا فالي وبروينزا شولر). كذلك، يضم المعرض مجلات تاريخية، مواد أولية، حملات إعلانية التقطتها كاميرات مصوّري أزياء أسطوريين (ريتشارد أفيدون، آرثر إلغورت، ستيفن ميسيل، سارة مون، ماكس فادوكول، ماريو سورينتي، ديفيد سيمز وكريغ ماكدين)، صور لمشاهير وأغراض يومية (ماكينات خياطة، أشرطة قياس، مقصّات الخ) وأعمال فنية هي ثمرة التعاون بين فنانين معاصرين والمؤسِّس، المتعطش والمحب لجمع الأعمال الفنيّة. لغاية اليوم، ما يزال هذا الأمر مستمرّاً مع "كوليزيوني ماراموتي" (Collezione Maramotti).

ومع ضمّه لأصناف مذهلة من أرشيف المجموعة التاريخي، يعيد المعرض تركيب الابتكارات المتنوّعة والقصص وراء المعرفة التي تميّز ماكس مارا MaxMara، مع تقديم لتطور المنتج وثقافة التصميم وراء كل قطعة من الملابس. ومن خلال تعاطي الشركة العائلية مع المنطقة المحلية، ريجيو إميليا، ومع العالم، يكشف Coats! كيف استطاعت أن تترجم رغبات السيدات منذ عام 1951 حتى اليوم.

على صعيد آخر، 2003 هي محطة بارزة وسنة مميزة في تاريخ ماكس مارا MaxMara، التي افتتحت فيها حَرَمها وظهر معه إلى الوجود BAI، Biblioteca e Archivio di Impresa - أرشيف ومكتبة الشركة. يشكّل هذا المشروع مثالاً مبتكراً لاستخدام التراث العريق للعلامة التجارية، التي يمثّل تاريخها الغنيّ مصدراً للإلهام والتدريب لفرق المبدعين الخلاّقين، العاملين في الشركة.

يرتفع هذا المشروع مكان مصنع سابق للجرابات يعود إلى عام 1910 في منطقة ريجيو إميليا، ويضم برجين مركزيين من ثلاثة طوابق تمتدّ على مساحة إجمالية تبلغ 4000 متر مربع. ويتميّز أيضاً بطابعه العمليّ جداً والنابض بالحياة حيث كل شيء، من الملابس إلى المجلات والأقمشة، موجود في متناول اليد. يغطي BAI منطقتين كبيرتين هما "البحث والإلهام" (منطقة مختبر الأزياء والألوان والأنسجة، وأرشيف المجلات التاريخية والمكتبة والمجموعة المميزة) ومجموعات "ماكس مارا وSportmax التاريخية"، ويهدف إلى الاستجابة للاحتياجات المحددة من الاستشارات والتدريب والعرض التاريخي لهوية ماكس مارا، منذ الخمسينات لغاية اليوم.