أزياء صديقة للبيئة أبرز صيحات الموضة الجديدة!

جميعنا نسمع أن كوكب الأرض مهدد بالعديد من الأخطار التي من الممكن أن تكون كارثية على المدى الطويل، وكل ذلك سببع الاستهلاك البشري الكبير الذي يشهر تضخم في كل عام، والمواد التي يستخدمها الانسان في الصناعات المختلفة ابتداءاً من الأغذية وانتهاءاً بالأزياء، غير أن هنالك الكثير من الأشخاص الذين يعتبرون أصدقاء للبيئة انتبهوا لهذا الأمر وبدأوا مشاريع للمساعدة في ايقاف التهديدات التي تواجه الأرض ومن بينهم مصممي الأزياء الذين أطلقوا ماركات أزياء صديقة للبيئة، واليكم التفاصيل.

ما هي الموضة الصديقة للبيئة:

ارتبطت قديماً الموضة الصديقة للبيئة بالأزياء القبيحة أو الرثة، حيث كان هنالك فئة معينة من الناس لا يكترثون بمظهرهم الخارجي على قدر ما يكترثون للبيئة وهذا ما كان يدفعهم لاختيار الملابس المصنعة طبيعياً بغض النظر ان كانت جميلة أما لا، أما اليوم ومع التطور الصناعي أصبح هنالك عدد كبير من الماركات العالمية ودور الأزياء التي تصنع ملابس مصنعة من مواد طبيعية وعضوية 100‪% وقد تم استخراجها من الحيوانات أو من النباتات بطرق تتوافق مع الشروط البيئية من دون هدر وأبرز هذه المواد الطبيعية المستخدمة في صناعة الموضة الصديقة هي تلك التي لا يوجد في تركيبها البترول ويمكن تقسيمها لمجمعتان رئيسيتان سليلوزيج أو ألياف نباتية وألياف بروتينية أو كما تسمى ألياف حيوانية.

أبرز ماركات الأزياء التي تعتمد المواد الطبيعية وتدعم البيئة:

هنالك العديد من الماركات ودور الأزياء العالمية التي أصبحت تُصنع أزياءها من مواد صديقة للبيئة وبتصاميم رائعة ومواكبة للموضة أيضاً، ومنها نذكر علامة "اتش أند ام" H‪&M الشهيرة التي أطلقت خط جانبي حمل اسم "كونشيس كوليكشون" Conscious Collection صديق للبيئة ومجموعات هذا الخط دائماً راقية وغاية في الأناقة.

وكذلك تعتبر علامة "ستيلا مكارتني" Stella McCartney من العلامات الفاخرة التي تهتم بالبيئة حيث أنها لا تستخدم أي نوع من أنواع الجلود أو الفرو الطبيعية بل تعتمد الجلد والفرو الصناعيين المصنعيين بأساليب عالية الجودة.

وهنالك أيضاً علاية "فيجا" Veja الفرنسية التي تُصنّع أحذية رياضية من خامات طبيعية وقد لاقت هذه العلامة رواجاً كبيراً، وعلامة "هويت" Huit التي تقوم بتصنيع ملابس سباحية ذات تصاميم رائعة من مواد صديقة للبيئة ولائحة زبائنها تضم "كايت موس" Kate Moss، و"كيرا نايتلي" Keira Knightley، و"سيينا ميلر" Sienna Miller. وعلامة "شينتي أند باركر" Chinti‪&Parker للأزياء، وعلامة "مات أند نات" Matt‪&Nat للاكسسوارت الجلدية التي تستعمل 100‪% جلود مصنعة نباتياً بتصاميم رائعة، وعلامة "ادون" Edun، وعلامة "سي سولت" Seasalt، وعلامة "بيبول تري" People Tree والقائمة تطول.

مشاهير يدعمون الأزياء الصديقة للبيئة:

هنالك الكثير من المشاهير حول العالم الذين يعتبرون أصدقاء للبيئة والذي يدعمون الأزياء المصنعة طبيعياً ومنهم نذكر "ايما واتسون" Emma Watson التي تعتبر أن الأمر يعينها شخصياً وقد أسست موقعاً الكترونياً لدعم علامات الأزياء الطبيعية، كما تعاونت من دار "البيرتا فيريتي" Alberta Ferretti لاطلاق خط صديق للبيئة عام 2011 وقد صرحت أنها مستعدة لدعم أي ماركة صدقة للبيئة.

وكذلك عارضة الأزياء الشهيرة "كرستس تورلينغتون" Christy Turlington التي أنشأت جمعية للدفاع عن حقوق العامليين في الموضة في دول أفريقيا وآسيا، اضافة لدعمها للأزياد المصنعة طبيعياً. وكذلك الممثلة "روازريو داوسون" Rosario Dawson التي أنشأت شركة أيضأ تُعنى بهذا الموضوع. والنجمة "أوليفيا وايلد" Olivia Wilde والتي تعاونت مع علامة "اتش أند أم" H‪&M وكانت الوجه الاعلاني الخاص بالخط الصديق للبيئة. والنجمة "غوينيث بالترو" Gwyneth Paltrow والتي تعاونت مع علامة أزياء لانتاج خط صديق للبيئة. وغيرهم.

الأزياء الصديقة للبيئة والمصنوعة من مواد عضوية طبيعية موافقة للشروط العالمية أصبحت موضة رائجة هذه الفترة وعلى جميعنا أن ندعمها ونختار أزياءنا منها في حال رغبنا في الحفاظ على كوكبنا الأرض.