جراحة غريبة لطفل سعودي ابتلع دبوساً... فهل نجا؟

اكتشف أطباء من خلال صور الأشعة أن الآلام المبرحة التي كان يعاني منها طفل سعودي على مدى 3 أشهر ترجع إلى "دبوس شعر" ابتلعه بالخطأ وعلق قرب الجناح الأيمن لقلبه وعلى الفور أخضح لجراحة عاجلة أنقذته من الموت.
 
تفاصيل الحادثة
الطفل السعودي (4 أعوام) كان قد أدخله والداه إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية في جدة بعدما عجز الأطباء عن معالجة الآلام المبرحة في قلبه، وأصيب الأطباء بالذهول لقدرته على النجاة من الدبوس الذي كاد يهدد حياته.
 
وطالبت رئيسة فريق الجراحين المتابعين لحالة الطفل الدكتورة ياسمين عبد العزيز يوسف، بتسجيل حالته ضمن موسوعة الجراحات الأكثر غرابة التي أجريت لأطفال صغار في العالم؛ وذلك نظراً للوضع الغريب الذي اتخذه دبوس الشعر داخل جسد الطفل الصغير.
 
وفسرت الدكتورة أن الدبوس لم يُحدث ثقباً في الأمعاء فقط بل إنه تجاوز الأمعاء ليصل إلى الكُلى، كما أنه بدأ يظهر حوله تجمع صديدي وهو ما يفسر سبب شعور الطفل بألم في الجزء الأيمن من الربع العلوي من جسده وإصابته بالحمى والقشعريرة.
 
ونجح الأطباء في استخراج الدبوس عبر جراحة سريعة أجريت للطفل في بطنه، وبدأ الطفل يتماثل للشفاء تماماً بعد إخراج الجسم الغريب الذي اخترق بطنه وكليته، وفقاً لصحيفة عاجل السعودية.