علامات الذكاء عند المراهقين.. تعرفوا عليها

علامات الذكاء عند المراهقين تدل على القدرات العقلية و الادراكية لاولادنا المراهقين و ما يمكن ان نتوقعه منهم و لهم في المستقبل.

و فيما يمكن الخضوع لبعض الاختبارات لمعرفة مدى ذكاء الاولاد خاصة المراهقين منهم، فإن هناك بعض العلامات التي يمكن من خلالها معرفة مدى ذكاء المراهقين و نسبته.

و بحسب صحيفة "الانديبندنت" البريطانية فقد سلطت بعض الابحاث العلمية على ابرز علامات الذكاء عند المراهقين و هي علامات قد تكون غير متوقعة و ترتبط بمستوى ذكاء الفرد شخصياً.

اليك ابرز علامات الذكاء عند المراهقين بحسب ما توصل اليه العلماء.

علامات الذكاء عند المراهقين

•    الطفل الاكبر سناً:

ترتيب المراهق كالاكبر سناً يجعل منه اكثر ذكاءاً كما يرجح العلماء، حيث اظهرت العديد من التجارب ان الولد الاكبر سناً هو اكثر ذكاءاً بسبب التفاعل النفسي بين الاهل و الاولاد، وهو لا يرتبط بالعوامل البيولوجية بنسبة كبيرة.

•    النحافة و الطول:

في دراسة اجريت العام 2006، وجد الباحثون علاقة بين الوزن و معدل الذكاء، بحيث تبين ان الافراد النحيفين هم اكثر تفوقاً دراسياً عن اقرانهم من السمينين كما و يحصلون على فرص تعليمية و وظائف افضل.

كما سجل المراهقون الاطول قامة مستويات اعلى في اختبارات الذكاء عن اقرانهم.

•    تعلم الموسيقى:

بحسب دراسة اجريت العام 2011، فإن المراهقين الذين تلقوا دروساً في الموسيقى منذ الطفولة هم اكثر ذكاءاً كون الموسيقى تساعد في نمو عوقل الاطفال و تحسن من الذكاء اللفظي لديهم.

•     الاعسر:

المراهق العسراوي، اي الذي يستعمل يده اليسرى، هو اكثر ذكاءاً من المراهق الذي يستخدم يده اليمنى، و السبب يعود الى ان المنطقة الواقعة في الفص الايمن من الدماغ و التي تتحكم باليد اليسرى هي اقوى من المنطقة الواقعة في الفص الايسر، كما ان المراهق الاعسر اكثر ابداعاً و ابتكاراً من اقرانه.

•    اقتناء حيوان اليف:

كالقط مثلاً، يسهم في جعل المراهق اكثر ذكاءاً من اقرانه الذين يملكون كلباً و ذلك بحسب دراسة جامعية اجريت في العام 2014.

•    تعلم القراءة في سن مبكرة:

من علامات الذكاء عند المراهقين ايضاً، ان تعلم القراءة في سن مبكرة يزيد من القدرة اللفظية لديهم في مرحلة المراهقة و بالتابي يزداد مستوى الذكاء لديهم.

•    كثرة القلق:

المراهق الاذكى هو الذي يميل اكثر الى القلق و التفكير الدائم.

•    خفة الدم:

كذلك يسجل المراهقون الاذكى مستوى عالي من خفة الدم، و هو ما يؤكد العلاقة بين الذكاء و الحس الفكاهي.

•    شرب الحليب الطبيعي:

الرضاعة الطبيعية لا تعود بالفائدة فقط على صحة الاطفال، بل انها تؤثر بشكل ايجابي على مستوى ذكائهم في مرحلة المراهقة و المراحل اللاحقة.

علامات-الذكاء-عند-البنات-تعرفي-عليها

لهذه-الاسباب-ينعدم-الذكاء-عند-بعض-الاطفال

دراسة-جديدة-الذكاء-غير-مرتبط-بحجم-المخ