عائلة إيطالية لا تشعر بالآلام الجسدية بسبب خلل جيني

أثارت عائلة إيطالية دهشة الكثيرين بسبب قدرتهم غير المعتادة على عدم الشعور بالآلام الجسدية المختلفة، بما في ذلك آلام كسور العظام، ولقد تبين فيما بعد أن السبب هو انتقال خلل جيني نادر عبر الأجيال المتتابعة من العائلة وهو ما يجعلهم لا يشعرون بالألم بدرجة كبيرة مثل الأناس العادين.

العائلة الإيطالية التي باتت مثار حديث الكثيرين مؤخرا هي عائلة تحمل اسم عائلة "مارسيلي" (Marsili) مكونة من ثلاثة أجيال، هم امرأة في الثامنة والسبعين من عمرها وابنتيها اللتان تبلغان من العمر 52 عام، 50 عام، على الترتيب، وأحفادها وهم فتاة تبلغ من العمر 24 هام وصبيين يبلغ أحدهما عمر 21 عام، بينما يبلغ الآخر عمر 16 عام.

ويتميز أفراد الأسرة الستة بعدم اختبارهم للآلام الجسدية التي يختبرها الآخرون أو بالكاد يشعرون، ويعتقد الباحثون من جامعة " University College London" أن قدرة هذه العائلة على عدم الشعور بالآلام الجسدية قد تساعد الأطباء على تطوير عقاقير مسكنة للألم.

عائلة مارسيلي لا تشعر بمختلف الآلام

الخلل الجيني النادر الذي تعاني منه أسرة مارسيلي، أصبح يعرف باسم مرض " مارسيلي"، وذلك نسبة إلى عائلي مارسيلي التي تعاني من نفس المرض والذي يعرف أيضا باسم مرض نقص الإحساس بالألم (hypoalgesia)، وطبقا للأطباء والباحثون في ذلك الشأن فإن من يعانون من ذلك المرض يمكنهم أيضا تحمل الحرارة المرتفعة بدرجة غير عادية، تناول كميات ضخمة من الفلفل الحار دون أي مشكلة، كما قد يختبرون آلام طفيفة من حين لآخر ومثل صداع الرأس وآلام منطقة أسفل الظهر، وألام طفيفة أثناء الولادة والتي عادة ما تختفي خلال فترة تتراوح ما بين 50-60 ثانية على الأكثر، وهو ما ينطبق أيضا على أسرة مارسيلي.

الباحثون أكدوا أيضا أن من يعانون من ذلك الخلل الجيني يعانون أيضا من حساسية غير عادية من الروائح النفاذة والتي تجعلهم يصابون بالغثيان وأحيانا تكون سبب في فقدانها للوعي.

طفرة جينية وراء فقدان الإحساس بالألم

أما عن الخلل الجيني الذي يسبب هذا المرض فهو ينتج عن طفرة جينية على جين يحمل اسم " ZFHX2" تتحكم في نشاط 16 من الجينات الأخرى التي لها علاقة بالشعور بالألم، ولا علاقة لذلك الخلل الجيني بوجود خلل في الأعصاب، ويعتقد الباحثون في جامعة " University College London" بأن ذلك الخلل الجيني النادر قد يساهم في المستقبل في إحداث طفرة في عالم العقاقير الطبية المسكنة وخاصة تلك المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة.