زوجة سعودية تلجأ إلى المحكمة لأخذ مهرها من زوجها !

على الرغم من أن حصول الزوجة على مهرها حقا شرعيا لا خلاف فيه، إلا أن بعض الأزواج يحاولون التهرب من دفع هذا المهر، و يبحثون عن أعذار و حجج واهية حتى يهضموا هذا الحق الممنوح شرعا لزوجاتهم، و ربما قد تضطر الزوجة أحيانا إلى اللجوء للقضاء حتى تأخذ مهرها، كما حدث مع احدى الزوجات السعوديات في مدينة جدة!

زوجة سعودية تلجأ إلى المحكمة لأخذ مهرها من زوجها

لجأت زوجة سعودية إلى المحكمة في جدة للحصول على قيمة مهرها من زوجها، بعد أن رفض سداده لها، مدعيا أنه كتب في عقد النكاح شكليا فقط، دون اتفاق على سداده فعليا، ما اضطر الزوجة إلى رفع دعوى قضائية، مطالبة بسداد المهر كحق شرعي لها، و قيمته 40 ألف ريال، و تم تداول الدعوى في عدة جلسات في المحكمة.

جلسات المحكمة في نظر الدعوى

استدعت المحكمة خلال جلسات الدعوى مأذون الأنكحة الذي عقد للزوجين، كما حلفت الزوجة يمين الاستظهار، تأكيدا لحقها في المهر، و إثباتا لعدم استلامها إياه من الزوج.

و كان رد الزوج بأنه لم يسلم المهر فعليا لزوجته لأنه كُتب في العقد شكليا فقط، باتفاق الطرفين، و هو ما أنكرته الزوجة، فطلبت المحكمة منها البينة، و لم يكن لديها إلا اسم المأذون، و بالفعل تم استدعاؤه، و بمراجعة صورة من سجلات المحكمة لعقد النكاح، تبين حق الزوجة في المهر، أما حين تم طلب البينة من الزوج على أن المهر كُتب شكليا، طلب سؤال المأذون الذي أنكر علمه بذلك، و توجهت يمين الاستظهار على الزوجة، بأنها لم تستلم المهر، فحلفت بذلك.

و تم بالفعل صدور الحكم بإلزام الزوج بسداد 40 ألف ريال قيمة المهر كاملا للزوجة.