لماذا هددت وزارة التعليم المعلمين في السعودية بالسجن والغرامة ؟

منذ بداية الاختبارات في المملكة العربية السعودية تناقل البعض صور اجابات الطلاب والطالبات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهو الامر الذي اعتبرته وزارة التعليم في تعميم سابق لها تشهيرا بالآخرين وتجاوزا للمادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم .

العقوبات التي اوضحتها وزارة التعليم للمعلمين والمعلمات 


اكدت الوزارة على اكثر من 527 الف معلم موزعين على مدارس المملكة ان هناك ثلاث عقوبات متلاحقة اذا لم يلتزموا بضوابط مراقبة الامتحانات في حال تصويرهم اوراق الامتحانات، او نشر الاجابات الطريفة التي تحوي فكاهة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي انه في حال ثبتت هذه التصرفات من قبل المعلمين والمعلمات سيطبق بحقهم لائحة عقوبات السلوك والمواظبة التي تخص الطلاب، وايضا عقوبة التشهير، بالسجن مدة لا تزيد عن سنة، وكذلك دفع غرامة مقدارها 500 الف والتي تتضمن ايضا  8 اجراءات سيتم تطبيقها في حقهم وهي: (التنبيه الانفرادي، والتوقيف، والتنبيه من وكيل المدرسة، والعزل 5 ايام، واخذ تعهد خطي بالانضباط، والتعهد بعدم تكرار السلوك السيئ، والفصل خمسة ايام، والنقل الاجباري الى مدرسة اخرى).

وحذر العصيمي المعلمين الذين يشرفون على مراقبة قاعات امتحانات الطلاب لمرحلتي المتوسطة الثانوية  من التقليل من اهمية اوراق الامتحانات لكون ما هو مكتوب فيها "سريا" .