كاتب سعودي ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2018

تم اختيار رواية الكاتب السعودي عزيز محمد " الحالة الحرجة للمدعو ك " ضمن القائمة القصيرة في اعلان لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية " البوكر " في دورتها الحادية عشر لعام 2018، هذا على الرغم من كونها أول عمل روائي للكاتب.

رواية الكاتب السعودي عزيز محمد

اعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية " البوكر" في دورتها الحادية عشر لعام 2018، أسماء الروايات الست المتأهلة إلى القائمة القصيرة ، و دخلت رواية الكاتب السعودي عزيز محمد " الحالة الحرجة للمدعو ك " الصادرة عن دار التنوير في لبنان ضمن القائمة القصيرة.

و جاءت رواية " الحالة الحرجة للمدعو ك " ، لتصف عبر سرد ذكي يُعنى بالتفاصيل الدقيقة صراع مريض بالسرطان و رؤيته للوجود من ذلك المنطلق.

القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2018

بالاضافة إلى رواية الكاتب السعودي عزيز محمد " الحالة الحرجة للمدعو ك " ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2018، تم الاعلان عن اختيار الروايات التالية:

- رواية " ساعة بغداد " للكاتبة شهد الراوي من العراق عن دار الحكمة - لندن.
- رواية " زهور تأكلها النار " للكاتب أمير تاج السر من السودان عن دار الساقي.
- رواية " وارث الشواهد " للكاتب وليد الشرفا من فلسطين عن دار الأهلية.
- رواية " حرب الكلب الثانية " للكاتب إبراهيم نصر الله من فلسطين عن الدار العربية للعلوم ناشرون.
- رواية " الخائفون " للكاتبة ديمة ونّوس من سوريا عن دار الآداب.

علما بأن كلاً من الكاتب السعودي عزيز محمد، و الكاتبة العراقية شهد الراوي، هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سناً، كما أنّ الروايتين هي أول عمل روائي لكليهما.

الجائزة العالمية للرواية العربية

يُذكر بأن الجائزة العالمية للرواية العربية، هي جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، تهدف إلى الترويج للرواية العربية عالمياً، و تموّل ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية كما ترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم دائرة الثقافة والسياحة - أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.  

و سوف يتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2018، مساء الثلاثاء 24 أبريل المقبل، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، عبر احتفال سيقام في فندق "فيرمونت باب البحر" في إمارة أبوظبي، حيث سيحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أمريكي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أمريكي إضافية