اعتماد 15 جائزة و مسابقة في الدورة الثانية عشرة لسوق عكاظ

اعتمد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، جوائز ومسابقات الدورة الثانية عشرة لسوق عكاظ 1439هـ، التي ستقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال شهر شوال القادم، حيث تضم جوائز ومسابقات سوق عكاظ (15) جائزة ومسابقة تغطي مساحة واسعة من الإبداع في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.

جوائز سوق عكاظ

1 - جائزة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح (شاعر عكاظ)

جائزة دولية تهدف تأتي تكريما للشعر الذي هو ديوان العرب، وللغة العربية الغراء، وحرصا على هذا المكون الإنساني الثقافي الفذ، ومجالا لتنافس الأصوات الشعرية المتميزة، لانتقاء صاحب استحقاق لقب شاعر سوق عكاظ، وحوز وسام الشعر العربي.

2 - جائزة سوق عكاظ للحرف والصناعات اليدوية

جائزة دولية تهتم بالحرف والصناعات اليدوية، وتهدف إلى تشجيع الحرفيين على التعريف بمنتجاتهم والانطلاق الى آفاق تطويرها وتحريك أطر المنافسة بهدف الإبداع المتجدد في هذا النشاط.

3 - جائزة سوق عكاظ الدولية للخط العربي

جائزة دولية مفتوحة للخطاطين من داخل المملكة وخارجها تهدف إلى إبراز القيم الجمالية للخط العربي، ودعم الخطاطين المبدعين، وخدمة اللغة العربية من خلال الاهتمام بجماليات الحرف العربي.

4 - جائزة سوق عكاظ الدولية للسرد العربي

تُعد جائزة سوق عكاظ الدولية للسرد العربي تظاهرة ثقافية أدبية دولية وفرصة لتحقيق التواصل بين الأدباء والكتاب السعوديين والعرب في مجالات السرد العربي، ومناسبة لعرض إبداعاتهم الأدبية.

5 - جائزة سوق عكاظ للابتكار

هي جائزة وطنية تستهدف المبتكرين في المملكة، ممن نجحوا في تحويل أفكارهم الإبداعية والابتكاريَّة إلى منتجات أو خدمات ذات عوائد ماليَّة، بهدف تشجيع الابتكار والمبتكرين وبث روح المنافسة بينهم.

6 - جائزة سوق عكاظ للفن التشكيلي

تُعد الجائزة تظاهرة ثقافية وطنية وفرصة لتحقيق التواصل بين الفنانين التشكيليين، ومناسبة للتعرف على تجاربهم في مجال الفنون التشكيلية وعرض إبداعاتهم الفنية.

مسابقات سوق عكاظ

1 - مسابقة شاعر شباب سوق عكاظ

هي مسابقة وطنية مخصصة للشعراء الشباب بالمملكة، تهدف إلى تشجيعهم وبث روح التنافس الإبداعي بينهم بالشعر العربي الفصيح.

2 - مسابقة سوق عكاظ للفنون الشعبية

تُعد هذه المسابقة تظاهرة ثقافية وطنية وفرصة لتحقيق التواصل بين فرق الفنون الشعبية السعودية في مجال الفنون التراثية، ومناسبة لعرض إبداعاتهم الشعبية.

3 - مسابقة أشبال سوق عكاظ لفنون الشعبية

تمثل هذه المسابقة حدثا ثقافيا وطنيا مهما وفرصة لتحقيق التواصل بين اشبال المملكة في مجال الفنون الشعبية، ومناسبة لعرض إبداعاتهم الفنية.

4 - مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية

هي مسابقة خليجية خاصة بالعروض المسرحية، تهدف إلى بث روح المنافسة بين فرق الفنون المسرحية من جميع مناطق المملكة والخليج العربي واختيار أفضل العروض.

5 - مسابقة سوق عكاظ لريادة الأعمال

هي جائزة مخصصة لرواد الأعمال المبتكرين الذين بادروا بتأسيس شركات ناشئة، وأسهموا في إيجاد حلول إبداعيَّة للمشكلات التي تواجه المجتمع، أو أوجدوا أسواقاً جديدة لمنتجات ابتكارية.

6 - مسابقة سوق عكاظ للتصوير الضوئي

هي مسابقة ثقافية وفرصة لتحقيق التواصل بين المصورين الفوتوغرافيين السعوديين والعرب، والتعرف على تجاربهم في مجال فنون التصوير الضوئي وعرض إبداعاتهم الفنية.

7 - جائزة سوق عكاظ التقديرية للأدب

هي جائزة تقديرية يمنحها سوق عكاظ لشخصية واحدة تعمل في أحد مجالات الأدب بفروعه المختلفة نقداً وإبداعاً، وذلك تقديرا لجهودها في مجال أو أكثر من مجالاته.

8 - مسابقة خطيب سوق عكاظ للنشء

تُعد هذه المسابقة نشاطا ثقافيا وطنيا وفرصة لتحقيق التواصل بين نشء المملكة المتمكنين في الخطابة باللغة العربية الفصحى، وتستهدف النشء من عمر سبع سنوات إلى خمسة عشر سنة.

9 - مسابقة سوق عكاظ للفيلم القصير

هي جائزة وطنية تستهدف صناع الأفلام في المملكة الذين نجحوا في تحويل أفكارهم الإبداعيَّة إلى صورة جمالية متحركة سهلة الاستيعاب، بهدف تشجيع المواهب الوطنية والإسهام في التنمية.

بدء استقبال الترشيحات لجوائز ومسابقات الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ

يُذكر بأنه قد تم الاعلان عن تاريخ بدء استقبال الترشيحات لجوائز ومسابقات الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ، التي ستفتتح في مقر السوق بالطائف بتاريخ 13/10/1439هـ الموافق 27/6/2018م ، والتي تبلغ قيمتها مليونين وخمسمئة ألف ريال، حيث تستقبل اللجنة الثقافية بسوق عكاظ ترشيحات المتسابقين بدءًا 15/07/1439هـ الموافق 1/04/2018م عبر الموقع الإلكتروني لسوق عكاظ ، أو إرسالها على العناوين البريدية الموضحة في الموقع، وسوف يتم الإعلان عن أسماء الفائزين في شهر مايو 2018 م.