تدريب السعوديات على زخرفة المخطوطات للعمل في مجال السياحة و الآثار

يعد فن زخرفة المخطوطات احدى الموضوعات الهامة في مجال الآثار و التراث الثقافي ، و في إطار هذه الأهمية و بهدف إعداد كوادر نسائية سعودية مؤهلة للعمل في مجال السياحة و الآثار ، تم إطلاق دورة تدريبية بعنوان " التجليد و زخرفة المخطوطات " في الرياض.

دورة تدريبية بعنوان " التجليد و زخرفة المخطوطات "

عقد معهد الفيصل لتنمية الموارد البشرية للتدريب ، دورة تدريبية بعنوان " التجليد و زخرفة المخطوطات " و ذلك في مقر المعهد في الرياض مؤخرا.

و قدم الدورة فوزي خميس قدري ، خبير تجليد و زخرفة المخطوطات و المشرف على قسم التجليد بمركز الملك فيصل للبحوث و الدراسات الإسلامية، و شاركت فيها 14 طالبة متدربة من كلية السياحة و الآثار بجامعة الملك سعود.

و تأتي هذه الدورة في إطار تقديم التجارب التي أسسها المركز في هذا المجال للطلبة في كليات و أقسام التراث و الآثار في الجامعات السعودية من أجل إعداد كوادر مؤهلة للعمل في مجال السياحة الآثار و إدارة موارد التراث الثقافي، إضافة إلى تعزيز أواصر التعاون بين المركز و المؤسسات الأكاديمية و مراكز البحث العلمي.

أهداف و محاور دورة " التجليد و زخرفة المخطوطات "

تهدف الدورة إلى تعريف الطالبات المشاركات بالمهارات الأساسية في مجال تجليد و زخرفة المخطوطات ، و تتضمن الدورة عدة محاور، هي:

- نبذة تاريخية عن التجليد و الزخرفة الإسلامية.

- كيفية تصميم غلاف إسلامي.

- طريقة حفر الأغلفة.

- كيفية تصميم المخطوطات بالزخارف المذهبة.

- تجربة مركز الملك فيصل في التجليد و الزخرفة.

- التعريف بالتجليد الروماني.

عمل المرأة في مجالات السياحة و التراث الوطني

يُذكر بأن الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني كانت قد وقعت مع وزارة العمل و التنمية الاجتماعية ، اتفاقية تعاون ركزت على العديد من البنود و مسارات التعاون الهادفة إلى زيادة معدلات مشاركة السعوديين و السعوديات في سوق العمل، و السعي إلى خفض معدلات الانكشاف المهني بالقطاع، و العمل المشترك على توحيد المسميات الوظيفية، و التصنيف المهني، و الوصف الوظيفي لمِهَن القطاعات السياحية و التراثية.

و اهتمت الاتفاقية بمجال عمل المرأة في مجالات السياحة و التراث الوطني، من خلال العمل على تطوير آلية عمل المرأة في المنشآت في القطاعات السياحية و التراث الوطني وفق ما تسمح به الأنظمة و التعليمات، و تحديد بعض المهن المناسبة لطبيعة عمل المرأة في القطاع، و تحديد بعض المهن التي يمكن قصر العمل فيها على السعوديات و إلزام المنشآت بذلك، و تطوير بيئة العمل في المنشآت السياحية و التراثية لتتوافق مع احتياجات القوى الوطنية النسائية.