الدورة الرابعة لقمة المعرفة 2017 في دبي

تقام الدورة الرابعة من فعاليات ومبادرات "قمة المعرفة 2017"، خلال الفترة من 21 وحتى 22 نوفمبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي تحت شعار: "المعرفة.. والثورة الصناعية الرابعة".

وبالتزامن مع فعاليات قمة المعرفة 2017 تنطلق مبادرة "أسبوع المعرفة" الذي سيشكل تظاهرة معرفية متكاملة وزاخرة بالعديد من الأنشطة والفعاليات التب تتيح الفرصة لطلاب المدارس والجامعات والجهات الحكومية والخاصة للاستفادة من الحدث، عبر مبادرة متخصصة تسلط الضوء، من خلال سلسلة من الفعاليات، على مجالات المعرفة المختلفة.

أسبوع المعرفة

وتضم أجندة فعاليات "أسبوع المعرفة" مجموعة من الجلسات النقاشية وورش العمل التي تسلط الضوء على مجالات المعرفة المختلفة، إلى جانب إطلاق مبادرات معرفية وتنظيم معارض وإطلاق مشاريع مثل مشروع مسرعات التعليم، إضافة إلى توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون بين المؤسَّسة والجهات المعرفية المختلفة.

معرض المعرفة

وتضم قائمة الفعاليات أيضاً تنظيم "معرض المعرفة" الذي يستعرض من خلاله طلاب الجامعات والشركات من الدولة وخارجها أهم إنجازاتهم وابتكاراتهم في قطاعات الثورة الصناعية الرابعة.

كما ستخصص القمة خلال "أسبوع المعرفة" ثلاث قاعات لجلسات نقاشية وورش عمل في تخصصات مختلفة تبدأ يومياً من التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساء، وتتميز بكونها متنوعة وتقدم الفرصة لاختيار الجلسة حسب مجال الاهتمام. 

سفراء المعرفة

من جهة أخرى ستشهد القمة تخصيص منصة للإبداعات الحكومية، تقوم هذه الجهات من خلالها بإطلاق مبادراتهم المعرفية ومناقشة تفاصيلها مع أفراد الجمهور والمختصين المشاركين في القمة. كما يشهد أسبوع المعرفة إطلاق مبادرة "سفراء المعرفة" للمرة الأولى، والتي تسعى المؤسسة من خلالها إلى اختيار سفراء للمعرفة بشكل سنوي، لضم مجموعة عالمية من النشطاء للإثراء المعرفي في المجتمعات العربية.

الثورة الصناعية الرابعة

وتواكب قمَّة المعرفة 2017 في نقاشاتها خطط حكومة دولة الإمارات واستراتيجياتها المطروحة للاستفادة من الآفاق الواعدة والفرص التي تقدمها الثورة الصناعية الرابعة للمجتمعات، وكذلك استعداداتها لمواجهة التحديات المحتملة ووضع الحلول لمعالجتها، حيث تجمع القمة تحت مظلتها نخبةً من صُنَّاع القرار والخبراء والمختصين في مجالات الثورة الصناعية الرابعة المختلفة، لمناقشة أبعادها وركائزها، إلى جانب تأثيراتها العميقة التي طالت كافة الجوانب للحياة الإنسانية بما فيها الاجتماعية والاقتصادية والمعرفية. 

نظرة مستقبلية

وتناقش جلسات القمة مفهوم الثورة الصناعية الرابعة وتاريخ الثورات الصناعية السابقة، إضافة إلى تأثيراتها في عمليات صنع القرار، مع نظرة مستقبلية على مسيرة هذه الثورة. كذلك تستعرض الجلسات تأثير الثورة الصناعية في مجالات الإعلام والتكنولوجيا والتعليم والصحة والاقتصاد، إلى جانب محور الذكاء الاصطناعي، والمستقبل الإنساني الروبوتي.

مؤشر المعرفة العالمي

ومن جهة أخرى تسلط جلسات قمَّة المعرفة 2017 الضوء بشكل مفصل على نتائج "مؤشر المعرفة العالمي"، المشروعِ الأولِ من نوعِه على مستوى العالم، والذي أطلقته المؤسسةُ ضمن شراكتها الاستراتيجية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف رصد الواقع المعرفي على مستوى دول العالم، وبمشاركة أكثر من 131 دولة. 

ويعد المؤشر جزءاً من برامج ومبادرات مشروع "المعرفة للجميع" الذي أطلقته المؤسسة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بهدف توفير منصة إلكترونية مرجعية لجميع المعنيين بالشأن المعرفي، من باحثين وأكاديميين وصانعي قرار وغيرهم، لتقديم مجموعة من المبادرات المعرفية المتعلقة بالبيانات والأبحاث والأدبيات حول المعرفة والتنمية والمواضيع ذات الصلة.