استديو تفاعلي يسلط الضوء على المشهد الثقافي النشط في أوائل الثمانينيات في الإمارات

كشفت مؤسسة الفن جميل عن آخر أستديو للأبحاث في منصة مشاريع الفن جميل، في السركال أفنيو بدبي، والذي سينطلق اليوم 1 نوفمبر 2017. 

ويركز هذا الاستديو، والذي سيمتد حتى 21 ديسمبر 2017، على الفترة النشطة في أوائل الثمانينيات في الإمارات العربية المتحدة، لا سيما الموقف التعاوني المشترك بين التخصصات الذي اتخذه الفنانون والشعراء وكتاب المسرحيات والمخرجون المسرحيون والكتاب في ذلك الوقت.

هوامش

وتتبع هذه المبادرة والتي هي جزء من سلسلة أبحاث، بعنوان"هوامش"، منهجية تجريبية لتقديم الأبحاث والأعمال رهن التقدم، وهي مؤشر على اتجاه المكتبة البحثية في مركز جميل للفنون، دبي، الذي ستفتتح شتاء 2018.
 
يواصل بحث "الممارسات متعددة التخصصات في أوائل الثمانينيات في الإمارات العربية المتحدة" مساهمة الفن جميل في معرض "حجرة، ورقة، مقص: ممارسات اللعب والأداء" في الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 2017 الذي كان تحت رعاية القيّم حمّاد نصار في بينالي البندقية (بينالي فينيسيا)، ويستمد الإلهام من مقابلة مع الشاعر خالد البدور والفنانة نجوم الغانم، بعنوان "حوار بين الإيقاع والشكل"، التي نُشرت في الكتيب المصاحب للمعرض.

وتعكس المحادثات والاستديو نفسه، الطرق الجريئة والديناميكية التي إتبعها رواد المشهد الثقافي في أوائل الثمانينات في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

استديو الأبحاث

وتتمثل فكرة استديو الأبحاث في التفاعل بنشاط مع المواد التي توثق التاريخ الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة: فقد تحولت منصة مشاريع الفن جميل إلى مختبر تفاعلي يضم هوامش من مقابلات، ومقالات صحفية، ومجلات، ومكتبة تضم  كتبا وجرائد نادرة، ومواد العرض، ومقاطع الفيديو، والموسيقى. تستمرعملية الهوامش طيلة مدة استديوالأبحاث. فالمحادثات والبرامج العامة أعدت لتسلط الضوء وإضافة المزيد من المواد و التأثيرات. 

ويشير بحث "الممارسات متعددة التخصصات في أوائل الثمانينيات في الإمارات العربية المتحدة" لأعمال خالد البدور، ونجوم الغانم، ويوسف الخليل، وحمدة خميس، وظبية خميس، وحسن شريف، وأحمد راشد ثاني ، والدكتور محمد يوسف ضمن أعمال أخرى لفنانين، وشعراء، وكتّاب مسرحيين، وكتّاب في أوائل الثمانينات في الإمارات العربية المتحدة.  

جدول البرامج

ويضم جدول البرامج والذي سيمتد خلال فترة استديو الأبحاث العديد من الفعاليات مثل ليالي الشعر، وجولات، ومحادثات، وورش عمل، منها:

22 نوفمبر: الشاعر الإماراتي والمكاتب والصحفي عادل خوزام في حديث مع بانا قطان، القيمة على المعارض الفنية في جامعة نيويورك أبوظبي.

19 ديسمبر: مديرة الأبحاث والخدمات المعرفية في المركز الوطني للوثائق والبحوث، الدكتورة عائشة بالخير في حديث مع الفنانة هند مزينة. 

بقي أن نشير إلى أن كل الفعاليات مجانية ومتاحة للجميع.