شابات سعوديات يفتتحن معرض (جماعي معاصر) في جدة

افتتحت مجموعة «جماعي معاصر» أول معرض لها في المملكة العربية السعودية تحت عنوان «لكنك لست وحدك»، وذلك يوم الثلاثاء في جاليري أثر في جدة، هو أحد إنجازات برنامج التدريب الذي أقامه المجلس الثقافي البريطاني لأمناء ومدراء الفنون.

معرض لكنك لسن وحدك:

هو معرض يضم 27 عملا فنيا من مجموعة المجلس الثقافي البريطاني، اختيرت من قبل الشابات السعوديات المقيمات للفن من بين أكتر من ثمانية آلاف عمل فني، وتشرح الأعمال المختارة السلوك البشري وتسعى إلى دراسة مشاعر الإنسان المشتركة والقلق المعبر عنه بطريقة مألوفة وغريبة ومتسامية. ويبرز المعرض أعمال أبرز الفنانين من المملكة المتحدة، مثل آنيش كابور، ريان غاندر، ينكا شونيبار، راشيل وايتريد وكورنيليا باركر. تعرض هذه الأعمال الفنية للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية.

مجموعة جماعي معاصر:

تتكون مجموعة «جماعي معاصر» من ست نساء سعوديات مهتمات في مجال الفنون والمتاحف هن ريم الجلهمي وذهب العصيمي ومريم بلال ورنين بخاري وداليا فطاني وسلافة رواس، وتهدف المجموعة إلى جمع المجتمعات المحلية من خلال الفن.

وعن المعرض تحدث ريم الجلهمي لمجلة هي وقالت: برنامج التدريب من قبل المجلس الثقافي البريطاني هو برنامج ساهم في تدريبنا نحن الفنانات على تقييم وتنظيم المعارض الفنية بكل تفاصيلها، وتم ذلك من خلال زيارة عدة متاحف في بريطانية و الامارات ومقابلة عدد من الفنانين المعروفين وعدد من ورش العمل، ونتيجة ذلك كان هذا المعرض ( لكنك لسن وحدك).

أما داليا فطاني من خلال حديثها معنا عبرت عن مدى سعادتها بإختيارها ضمن مجموعة جماعي معاصر من قبل المجلس الثقافي البريطاني، وتحدث ل هي عن تجربتها قائلة: يتسم معرض لكنك لست وحدك بما يعرض من لوحات مهمة للفنانين البريطانين بالإنسانية، والتي حاولنا تجسيدها من خلال تلك الأعمال وطريقة عرضها وتنسيقها وتقديمها لزوار المعرض في السعودية.

أما عن الأعمال الفنية فقالت فطاني: أخترنا نحن مجموعة جماعي معاصر مجموعة من الأعمال الفنية المميزة للفنانين البريطانين وحاولنا تكوين مجموعة تعبر عن الإنسانية وتعكس كل المخاوف و الأحاسيس و المشاعر المرتبطة بها، لأن الفن رسالى سامية أردنا من خلال اللوحات إياصلها للعالم بأننا عالم واحد لا نتخلف عن أحد وكلنا متشابهون من الإنسانية فجاء عنوان المعرض ( لكنك لست وحدك).

عن المعرض:

حضر الليلة الافتتاحية للمعرض أكثر من 300 شخص بهدف دعم الجيل القادم من الشباب السعودي المهتم بالفنون، وتقديم أعمال فنية لم يسبق عرضها من قبل في المملكة لفنانين مشهورين مثل داميان هيرست وشيرازيه هوشياري ورايتشيل وايتيريد وكورنيليا باركر.  

يستمر معرض «لكنك لست وحدك»، الذي نظمه المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع جاليري أثر، حتى يوم الخميس 16 نوفمبر، والدخول مجاني للجميع. وقدم القائمون على هذا المعرض أعمالا فنية فريدة تعود لمجموعة المجلس الثقافي البريطاني، التي تعد إحدى أكبر المجموعات الفنية في العالم، وذلك من أجل إيجاد منصة مفتوحة للترحيب بالجمهور من جميع الأعمار في المملكة وفتح المجال للنقاشات واستكشاف القضايا ذات الصلة بالمجتمع السعودي.: