الفنانة التشكيلية ريوف النشمي لـ "هي": ينتظر الفنانات السعوديات مستقبل واعد و مزدهر

" وجدت في الفن نفسي و شخصيتي و أيضا حريتي" بهذه العبارة تصف الفنانة التشكيلية السعودية ريوف النشمي علاقتها مع الفن التشكيلي، الذي نما معها منذ طفولتها بفضل الموهبة التي منحها إياها الله، حتى أصبح شغفها و عشقها، فاتخذته تخصصا لها، و خطت خطواتها المدروسة في عالم الفن التشكيلي متسلحة بالعزيمة و الاصرار على النجاح، لتحقيق طموحها لترسيخ اسمها في العالم الفني.

التقت "هي" الفنانة التشكيلية السعودية ريوف النشمي، و اجرت معها هذا الحوار الممتع، للتحدث عن مشوارها في عالم الفن التشكيلي، و عن خطواتها و طموحاتها المستقبلية.

‎حدثينا عن بداية انطلاقكِ في عالم الفن التشكيلي.

أهوى الرسم و الفنون منذ الصغر، فلقد بدأت بالرسم من عمر 7 سنوات أي منذ مايقارب 21 عاما، و كنت أقوم حينها بتقليد الصور من المجلات الكرتونية "الرسوم المتحركة"، و بعدها و عندما كنت بعمر العاشرة تقريبا شاهدت فيلما سينمائيا يتحدث عن فنان تشكيلي يرسم بالفحم، فأعجبت بدقة الفنان لرسمه للتفاصيل الصغيرة، و كانت هنا بدايتي الحقيقية و تأثيره القوي على ميولي الفنية، و اتجاهي للرسم الواقعي، و مع مرور السنوات كبرت و نمت موهبتي معي، حتى تخصصت في دراستي الجامعية بتخصص التربية الفنية.   

‎هل كان لأسرتكِ أو أحد المقربين منكِ دورا في مشواركِ كفنانة تشكيلية؟

تلقيت و لله الحمد دعما متواصلا خلال مشواري الفني، و خاصة من قبل والدتي حفظها الله، و كذلك عائلتي بشكل عام.

‎ما الشيء الذي يحرك بداخلكِ حس الفنانة لتبدعي عبر الريشة و الألوان؟

عزلة عن العالم تجمعني مع ريشتي و ألواني، و موسيقى تلهمني. 

‎هل تحرصين على نهج مدرسة معينة في أعمالكِ الفنية؟

الحقيقة أنني أميل للرسم الواقعي، و لكن توجد لي أعمال فنية تمثل عدة مدارس و اتجاهات مختلفة، فأنا بشكل عام شغوفة بكل أنواع الفنون، و أريد أن أتذوقها كلها.

‎هل لمشاكل الفنان و ظروفه أو المواقف التي يمر بها تأثير في تكوين لوحته، كما الحال مثلاً بالنسبة للشاعر؟

بالفعل هذا مايحدث بالنسبة لي، فلوحاتي تحكي عن مشاعر لم استطع ان أبوح بها إلا لها، و كل لوحة تحمل وجعا خاصا بها. 

‎حدثينا عن أهم مشاركاتكِ في المعارض.

مشاركاتي بشكل عام في المعارض قليلة، و لقد كانت بدايتها في معرض نجود على شرف السفير الايطالي Mario boffo ، كما كانت لي عدة مشاركات بمعرضي نياره و الخزامى لعدة أعوام متتالية في الرياض، و لكن منذ ما يقارب العام تقريبا فضلت الاختفاء عن الساحة الفنية حتى اكتشف الخط الخاص بي، لأتمكن من الرجوع للساحة الفنية بقوة.

‎هل تنوين اطلاق معرضا خاصا بكِ؟

بالتأكيد بإذن الله، فهذه الخطوة تعد من خطط المستقبل القريب بالنسبة لمشواري الفني.

‎ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الفنانات التشكيليات السعوديات؟

أرى أن أمام الفنانات التشكيليات السعوديات مستقبل واعد و مزدهر، خاصة في ظل الدعم المستمر بشكل عام للمرأة السعودية خلال الفترة الأخيرة.

‎ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

جميع الفنانين يطمحون لترسيخ اسمهم في العالم الفني، و ما انا إلا فنانة من ضمن هؤلاء الفنانين.

‎كلمة أخيرة..

أشكر أسرة مجلة "هي " على أتاحتها لي فرصة اجراء هذا الحوار، و أشكرها على الاهتمام بالفن التشكيلي بشكل عام و الفنانات التشكيليات بشكل خاص.

حساب الفنانة التشكيلية ريوف النشمي على انستجرام و تويتر @Rioufn