الجبيل تحتضن ملتقى الحرف و الصناعات اليدوية قريبا

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تنمية قطاع الحرف و الصناعات اليدوية تنمية متوازية و مستديمة تحقق تنوعاً ثقافياً و ثراءً اقتصادياً من خلال العمل على تنظيم القطاع و تنميته ليصبح رافداً من روافد الإقتصاد الوطني و يساهم في توفير فرص العمل للمواطنين و زيادة الدخل و إبراز التراث و يوفر منتجات قادرة على المنافسة و قابلة للتسويق داخل المملكة و خارجها، و في إطار ذلك تنظم الهيئة الملكية بالجبيل ملتقى الحرف و الصناعات اليدوية.

ملتقى الحرف و الصناعات اليدوية في الجبيل

تنظم الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة بإدارة الخدمات الاجتماعية، ملتقى الحرف و الصناعات اليدوية، في الـ 11من شهر ذي القعدة الحالي، الموافق 3 من شهر أغسطس القادم، و ذلك بالمركز الثقافي في حي الفناتير بمدينة الجبيل الصناعية.

و يهدف الملتقى الذي يستمر فعالياته لمدة 8 أيام إلى الإسهام في الجهود الوطنية لتنمية قطاع الحرف و الصناعات اليدوية و التنمية المستدامة، و دعم و تشجيع الأفراد و الجهات العاملة في مجال الحرف و الصناعات اليدوية و نقل خبراتهم و مهاراتهم للأجيال الناشئة، إضافة إلى توعية المجتمع بأهمية قطاع الحرف ثقافياً و تاريخياً و اقتصادياً.

أهمية ملتقى الحرف و الصناعات اليدوية

أوضح المشرف العام على المهرجان و مدير إدارة الخدمات الاجتماعية بالهيئة الملكية بالجبيل خالد الشمري، أن فكرة الملتقى جاءت انطلاقاً من حرص الحكومة الرشيدة و سعيها إلى تنمية الحرف و الصناعات اليدوية كونها إرثاً وطنياً و موروثاً تاريخياً و هوية وطنية، إلى جانب حرص و اهتمام الهيئة الملكية بالجبيل بالحرف و الصناعات اليدوية، و ما تعنيه من هوية وطنية، و أبعاد تاريخية، و فائدة اقتصادية .

علما بأن اللجنة المنظمة قد أعلنت في وقت سابق عن إتاحة الفرصة للراغبين بالمشاركة من الحرفيين و الجمعيات و الجهات المهتمة بالحرف و الصناعات اليدوية، حيث يشارك في المهرجان نخبة من الحرفيين من مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى العديد من الجمعيات.

أبرز فعاليات و أركان الملتقى

يُذكر بأن الملتقى سيشهد عدداً من الفعاليات و الأركان، منها سوق الحرف، و كراجات غيرت العالم، و الحرفيون الصغار، و الفنون الحرفية، و ورش حرفية، و عالم الأحاجي، و فاب لاب الجبيل، و معرض خزف ود.