مفاجأة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن في سوق عكاظ

أعد الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن مفاجأة تعد من أبرز مفاجآت حفل افتتاح سوق عكاظ هذا العام و أنجح أعماله، و ذلك من خلال عمل فني شعري و غنائي مميز يتمثل في مسرحية اختير لها اسم " تماضر ".

مفاجأة الأمير بدر بن عبد المحسن في سوق عكاظ

تعد مسرحية " تماضر " العمل الفني الشعري و الغنائي الذي أعده الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، و الذي سيقدم ضمن فقرات حفل افتتاح سوق عكاظ، و تنفذه مجموعة mbc ، و يتمثل هذا العمل الفني في قصة نسجها الأمير بدر بن عبدالمحسن من مخيلته الشعرية الثرية، و انتقى قصيدة " طفلة عربية " للشاعر امرئ القيس لتكون فكرة المسرحية.

وعن ذلك أكد الأمير في إعداده للعمل المسرحي أهمية التراث الحضاري، و ما لدى المملكة العربية السعودية من جذور متأصلة في الشعر، و كونها موطن الشعراء الذين أثروا الذائقة العربية بأمهات القصائد في مكان واحد، و خيمة شعرية واحدة في سوق عكاظ، في هذا المكان الذي يجسد تاريخا شعريا أصيلا للمملكة و العالم العربي، و يظهر ذلك في خلفيات مشاهد المسرحية الشعرية لافتتاح مهرجان سوق عكاظ عبر قراءة باقة من المعلقات و القصائد الشعرية من عصور مختلفة، حيث كانت بمثابة فواصل شعرية لفصول المسرحية.

علما بأن الأمير يشارك في حفل افتتاح السوق من خلال "مؤسسة بدر بن عبدالمحسن الحضارية" و هي مؤسسة ثقافية، تهتم بنشر الثقافة و الفنون، و النهوض بالإبداع السعودي داخل المملكة و خارجها.

مشاهد مسرحية " تماضر "

تدور أحداث المشاهد في منزل أسرة سعودية من الطبقة الوسطى، و ذلك عبر سجال حول الحياة اليومية و متطلباتها، و يتعلق الحديث الجاري بين الأب و ابنته حول الماضي و الجذور حينا، و بين ما يجري في الحاضر بكل تجلياته و اختلافاته حيناً آخر، و من ثم الحديث عن المستقبل الواعد.

و بُنيت المسرحية على رسائل نبيلة لها معانٍ سامية، حيث يركز المشهد الأول عن التراث و قيمته الحضارية و التمسك بالهوية الوطنية، فيما يدور المشهد الثاني حول الابتكار و المستقبل، أما المشهد الثالث فهو يركز عن الكلمة، و يتناول المشهد الرابع الفنون و الإبداعات، أما المشهد الخامس و هو ختام المسرحية فهو يمثل رسالة الأمل.

3 قصائد مغناة في الحفل

يُذكر بأن احدى الأمور المميزة لحفل افتتاح سوق عكاظ في هذه الدورة أيضاً، وجود 3 قصائد جديدة مغناة في الحفل يتغنى بها عدد من الفنانين، حيث كتب الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن قصيدة خاصة لسوق عكاظ بعنوان "دهشة الورد"، و يقوم بغنائها على مسرح سوق عكاظ الفنان عبدالمجيد عبدالله، و هي من تلحين الفنان ياسر أبو علي، كما كتب الأمير قصيدة وطنية بعنوان "يا دار"، و هي من تلحين و أداء الفنان حسين اليامي و فرقته الموسيقية، كما يتضمن الحفل قصيدة "عطر الناس" من كلمات الشاعر محمد جبر الحربي، و يقوم بغنائها الفنان رامي عبدالله، و قد لحنها الدكتور عبدالرب إدريس على لون المجرور الطائفي.