إليكم برنامج دبي لمسرح الشباب لعامي 2017-2018

كشفت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن برنامج دبي لمسرح الشباب 2017- 2018.

النسخة الـ11

وبعد وصول مهرجان دبي لمسرح الشباب هذا العام إلى النسخة الـ11، سيظهر برنامجه بحلة جديدة، وذلك عن طريق اطلاق مجموعة من المبادرات تحت مظلته ومنها ، تنظيم وإعداد 10 ورش عمل اكاديمية متخصصة، يشرف عليها نخبة من المتخصصين في مختلف جوانب المسرح وذلك بالتعاون مع المعهد العالي للفنون في القاهرة.

عام الخير

ومن خلال الورش سيتم تحفيز المشاركين بإطلاق مسابقات منها على سبيل المثال مسابقة في التأليف المسرحي بثيمة "عام الخير" وتخصيص جائزة أفضل نص لعام الخير ويتم إنتاج المسرحية وعرضها خلال مهرجان دبي لمسرح الشباب لعام 2018.وستتواصل ورش العمل من شهر يوليو لغاية شهر نوفمبر 2017.

مهرجان دبي لمسرح الشباب

وبالإضافة إلى الورش، سيتم اطلاق استراتيجية النسخة الجديدة من مهرجان دبي لمسرح الشباب لعام 2018، واستضافة عروض مسرحية عالمية، وزيارات ميدانية لمجموعة من الفنانين الشباب للإطلاع على أفضل الممارسات في الدول الاخرى العربية والعالمية، وعقد الندوات الفكرية والملتقيات التي من شأنها تطوير المسرح الإماراتي ومناقشة أكبر التحديات التي تواجهه الفنانين الشباب والمسارح الأهلية في الدولة، وأيضاً استحداث جوائز اخرى من ضمن جوائز مهرجان دبي لمسرح الشباب 2018، كما وإننا سنعمل على دمج أصحاب الهمم في كل جوانب الفنون الأدائية من خلال تدريب وتأهيل و تبني أعمال مسرحية جديدة لأصحاب الهم في عام 2018 .

تطوير الجانب المسرحي

وتسعى الهيئة إلى تقديم نسخة أكبر وأكثر شمولاً للمهرجان في العام 2018 بما يتماشى مع متطلبات قطاع فنون الأداء في إمارة دبي ودولة الإمارات والمنطقة اشمل، وعليه ستقوم الهيئة في العام الجاري بٍعقد سلسلة من الورش التطبيقية الممنهجة وذلك بهدف تقييم الوضع الحالي لقطاع فنون الأداء واستجابة لحاجة ملحّة إلى تطوير الجانب المسرحي من خلال العمل على تطبيق توصيات اللجان المتخصصة في المهرجان للأعوام العشرة الماضية، كما وان الهيئة ستسعى في اعداد الصف الثاني من الفنانين الشباب بشكل اكاديمي وعملي يواكب التطورات الحاصلة في الدول العالمية و ذلك وفقاً للمخرجات النظرية والعملية لورش العمل  في هذا العام.

إثراء وتعزيز النسيج الثقافي

وتتطلع الهيئة إلى تحقيق جملة من الأهداف من خلال التركيز على الجانب الأكاديمي في دورة العام الجاري، بما في ذلك تعزيز نجاح المهرجان، وتوسيع نطاقه ليشمل فنون المسرح والسينما والتلفزيون، وإبراز دور الفنانين والترويج لأعمالهم ودعم المواهب المحلية. ومن خلال تقديم تصور جديد للمهرجان، تسعى الهيئة إلى إثراء وتعزيز النسيج الثقافي والإبداعي المتنوع في دبي، حيث يشكل دعم وتمكين الجيل الجديد من المبدعين صميم وجوهر كافة جهودها. وتسهم هذه الخطوة أيضًا في ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي للإبداع وكموطن لأفراد سعداء وممكنين ملؤهم الفخر بهويتهم الوطنية.

 ورش العمل

وستنطلق ورش العمل العشر يوم الثاني من يوليو المقبل مع ورشة فن وعلم التأليف المسرحي، وستتواصل لسبعة أيام حتى 8 يوليو. وستكون هناك ورشتان أخريان في الشهر ذاته، تتعلق الأولى بعمل الصوت واللغة للممثلين ومقدمي العروض، والثانية حول الأزياء المسرحية. وفي شهر أغسطس، ستقام ورشتا المكياج والإنتاج المسرحي. وسيشهد شهر سبتمبر تنظيم ورشتين، تركز الأولى على التمثيل المسرحي والثانية على الإخراج. وفي أكتوبر تقام ورشة الديكور المسرحي، بينما تعقد ورشتان في نوفمبر، تخصص الأولى للإضاءة والثانية للمؤثرات الصوتية والموسيقية.