اشهر فارسة سعودية

اشهر فارسة سعودية دلما محسن ملحس أتت شهرتها كونها تعد أول فارسة سعودية تسابقت في المنافسات العالمية من خلال دورة الألعاب الأولمبية الأولى للشباب التي أقيمت 2010 في سنغافورة لتحرز فيها الميدالية الذهبية من خلال صهوة جواد مستعار لم تعرفه إلا قبل السباق بيوم واحد وهو انجاز رائع لفارسة صغيرة كدلما .

دلما محسن ملحس اشهر فارسة سعودية

دلما تلك الفارسة الشابة عشقت الفروسية بسبب والدتها الفارسة السعودية أروى مطبقاني التي سجلت اسمها كأول امرأة ضمن قائمة المرشحين في الاتحادات الرياضية في تاريخ الرياضة في المملكة خلفا لوالدها الدكتور حامد مطبقاني ، وهي فارسة متمكنة جدا والتي خصصت مدرسة لركوب الخيل في بقعة شاسعة من مزرعة والدها شرق جدة تعرف بمركز المطبقاني للفروسية، كما أنها تعد أول سيدة سعودية تدخل عضوية مجلس إدارة الاتحادات الرياضية من خلال الاتحاد السعودي للفروسية الذي يرأسه الأمير نواف بن فيصل.

و جاءت شهرة دلما أيضا بسبب إصرارها وعزيمتها وحبها الكبير لرياضة الفروسية منذ الصغر حتى تم اختيارها عضوا في الاتحاد الدولي في مجال فروسية الأطفال ، واجتازت دلما بنجاح اختبارات التحكيم في مسابقات قفز الحواجز وبالتالي أصبحت مشاركاتها وتواجدها عالميا مؤكدا بعد أن وصلت إلى هذا المجال.

من هي دلما ملحس ؟

هي ابنة الفارسة السعودية الشهيرة أروى مطبقاني ، ولدت في ولاية أوهايو الأمريكية في العام 1992، وهي تتحدث الإنكليزية والإيطالية والفرنسية ، فضلا عن لغتها العربية الأم ، وفي الرابعة من عمرها بدأت ملحس بركوب الخيل ، وفي سن الـ 12 عام سافرت إلى روما حيث بدأت المنافسة في مسابقات أكثر تقدما، ومن ثم ذهبت إلى فرنسا حيث تدربت في مركز الفرسان للفروسية في شانتيلي.

مشاركات دلما عالميا

شاركت دلما في منافسات الألعاب الأولمبية في لندن 2012 والتي شاركت فيها الفتاة السعودية لأول مرة في منافسات الجودو وألعاب القوى لكن حظها كان سيئا بسبب إصابة حصانها قبل انطلاقة المنافسة الدولية بنحو شهر.

كما كانت أول رياضية خليجية تحرز ميدالية أولمبية برونزية في فئة الفردي في قفز الحواجز ضمن منافسات الفروسية في دورة الألعاب الأولمبية الأولى للشباب في سنغافورة.

تكريم ملكي

دلما تعد أول رياضي سعودي صغيرة السن تحصل على تكريم ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي استقبلها مع أسرتها وفرسان منتخب المملكة المشاركة في بطولة العالم بأمريكا عام 2010 والتي حقق فيها الفارس السعودي عبدالله شربتلي الميدالية الفضية .

 من هي عضوة الشورى الجديدة متسلقة قمة إيفرست

فاطمة باطوق مصممة أول علامة لملابس رياضية سعودية

متسلقة قمة ايفرست رها محرق لـ هي لا أبحث عن المخاطر

 

الكلمات الدالة :الملخص :