إنطلاق معرض الأسر المنتجة " صنعتي" في المنطقة الشرقية

تستعد المنطقة الشرقية لانطلاق فعاليات معرض الأسر المنتجة " صنعتي 2016م " ، في نسخته الثانية التي تفتتحه غرفة الشرقية اليوم الثلاثاء، و تنظمه بالتعاون مع شركة معارض الظهران "إكسبو"، بمشاركة أكثر من 250 أسرة منتجة و حرفي و 14 جمعية و مركز تنمية مجتمعية، يسوقون منتجاتهم عبر أجنحة مجانية، تحت رعاية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية.

أهداف معرض الأسر المنتجة " صنعتي "

يأتي هذا المعرض الذي يستمر حتى يوم السبت المقبل، على أرض معارض شركة الظهران "إكسبو" طريق الدمام، الخبر الساحلي، ضمن خطة الغرفة الداعمة لرؤية المملكة 2030م بتنويع مصادر الدخل القومي، حيث النهوض بجميع القطاعات الاقتصادية، و من ضمنها قطاع الأسر المنتجة، بما يُحققه ذلك القطاع من قيمه مزدوجة اقتصاديا و اجتماعيا، حيث أن مشروعات الأسر المنتجة تحمل بجانب أبعادها الاقتصادية أبعادا اجتماعية متعددة، علاوة على دورها في تأصيل التراث الوطني.

توفير فرص عمل خاصة بالمرأة و ذوي الاحتياجات الخاصة

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان، على الدور الذي يلعبه قطاع الأسر المنتجة في توفير فرص العمل بخاصة للمرأة، مبينا إلى أنه قطاع مُتفرد في تحقيق التوازن التنموي، بقدرته الكبيرة على الاستيعاب التشغيلي، فضلا عن دوره في تعزيز مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة و المرأة المُعيلة في الإنتاج، ما يؤدي إلى شعورهم بالرضا النفسي الذي ينعكس إيجابيا على عملية دمجهم في المجتمع.

وأفاد العطيشان بأن البرامج التدريبية التي نفذتها الغرفة للأسر المشاركة قبل مشاركتهم في المعرض، تأتي لتطوير قدراتها و إكسابها المهارات المهنية و الإدارية و الإبداعية و لرفع جودة المنتج و كيفية الاستفادة من المواد الخام المُهدرة.

أهمية قطاع الأسر المنتجة

أشار أمين عام غرفة الشرقية عبدالرحمن بن عبدالله الوابل، إلى أن قطاع الأسر المنتجة يلعب دورا مهما في اقتصاديات العديد من الدول، و نظرا لاتساع قاعدته بالمملكة، فهناك أكثر من 5076 أسرة منتجة، فيمكن لذلك القطاع أن يلعب الدور ذاته في التنمية الاقتصادية بالمملكة.

و أشار الوابل، إلى أن الغرفة اتبعت نموذجا تطويريا جديدا في النسخة الثانية من معرض صنعتي 2016م، يتخذ من التأهيل المتقن سبيلا للوصول بالأسر المنتجة إلى مشاركة فاعلة في المعرض، مؤكدا على الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الأسر المنتجة في التخفيف من وطأة البطالة و الحد من عوز هذه الأسر و تحويلها من مجرد أسر متلقية للإعانات إلى أسر منتجة.

 سعوديون يشاركون في المعرض السنوي الأول للحِرَف الخليجية بقطر

 16 معرض متخصص و200 حرفي وحرفية يحتضنهم سوق عكاظ