كيفية التعامل مع الزوج العنيد

الزوج العنيد هو أكثر الأزواج الذين تعاني من شخصياتهم الزوجة ، ولكن مالا تعلمه الكثير منهن أن الزوج العنيد يعتبر من أسهل الشخصيات التي يمكن التعامل معها بشرط أن تكون الزوجة ذكية في التعامل والحوار معه وصارمة في اتخاذ القرارات ، وألا تخضع لتحكمه وسيطرته بضعف .

الزوج العنيد وكيفية التعامل معه

هناك الكثير من النصائح في كيفية التعامل مع الزوج العنيد ، وجميعها تعتمد على ذكاء الزوجة وصبرها قبل ذلك : 

●       أولى النصائح هي أن تتقبل الزوجة الزوج العنيد بكل عيوبه وأن لاتحاول تغييره ، فكل ماعليها فقط أن تبرمج حياتها ونفسها على طريقة معينة تستطيع من خلالها احتواء زوجها بطريقة تجعله يتقبل منها آراءها بشكل غير مباشر وبالتالي تتخلص قليلا من عناد الزوج .

●       الزوج العنيد متمسك دائما بآرائه لذا من المهم جدا على الزوجة عدم الخوض معه في جدال وحوار في ذات اللحظة لأنها لن تجدي نفعا معه ، فكل ماعليها هي الاستماع له وموافقته على مايريد وبعد أن يهدأ الزوج تستطيع الزوجة اقناع الزوج العنيد بما تريد بطريقة غير مباشرة .

●       من المهم جدا على الزوجة حين التعامل مع الزوج العنيد تجنب تذكيره بأخطائه وزلاته بل عليها أن تذكر دائما محاسنه وأن تحتويه بالكلام العاطفي خصوصا وان الزوج العنيد كالطفل يحب دائما أن يكون هو محور الحياة وكلما استطاعت الزوجة توصيل هذا الإحساس له استطاعت أن تروض عناده لصالحها .

●       في حين غضب الزوج العنيد على الزوجة أن تعامله بهدوء ودون انفعال وعصبية ومن الأفضل أن تخلق جواً من المزاح الخفيف وروح الدعابة البسيط لتقلل من حدة عصبية الزوج العنيد .

●       هناك الكثير من الكلمات على الزوجة أن تتجنبها أثناء الحديث مع الزوج العنيد منها ( لا - ليس من شأنك - أنا أريد ذلك - أنت لا تفهم ) وغيرها من الكلمات التي تقلل من الأنا العالي الذي يعاني منه الزوج العنيد فهذه الكلمات ستزيد من عناده وعصبيته لذا على الزوجة أن تختار كلماتها بعناية في وقت الحوار حتى تأخذ ماتريد.

●       على الزوجة أن تشعر الزوج العنيد بالمسؤولية دائما حتى يقلل من عناده وعصبيته.

●       اتركي زوجكِ يتحدث عن مشاعره وأسراره الخاصة. استمعي لزوجكِ عندما يشتكي من أمرٍ ما.

●       يجب على الزوجة أن تتعامل بحكمة مع زوجها في حالة غضبه فلا يوجد رجل كامل لذلك يجب أن تراعى أن زوجها سريع الغضب وتتعامل معه بطريقة صحيحة .