كيفية التعامل مع الزوج العصبي والمزاجي

الزوج العصبي والمزاجي يمثل عبئا شديدا على نفسية الزوجة ، وقد يمتد الأثر في كثير من الحالات ليشمل الابناء والاسرة ككل، ليكون سببا في تدميرهم وهدم جسور المحبة فيما بينهم

هل التعامل مع الزوج العصبي والمزاجي أمرا سهلا ؟ 

بحسب اغلب الآراء ، وخصوصا آراء خبرات العلاقات الانسانية ، لا يمكن القول ابدا ، بأن التعامل مع الزوج العصبي والمزاجي امرا سهلا ، خصوصا مع ازدياد عصبيته بسبب ضغوط الحياة والاعباء اليومية ، ومن الأمور التي تجعل التعامل مع الزوج العصبي والمزاجي أمرا صعبا ، انه عصبي بطبعه ولا يملك القدرة على التحكم في انفعالاته.

وهنا يجب التركيز على امر هام ، وهو ان مثل هذا الرجل لا يجد فرصة للتعبير عن انفعالاته الا في بيته حيث الامان والاستقرار، فالمنزل بالنسبة له هو الملاذ الامن والمتنفس الوحيد له لتفريغ ما به من انفعالات ومشاحنات يضيق بها صدره ولا يقوى على تفريغها في مكان آخر.

مفاتيح التعامل مع الزوج العصبي والمزاجي

• التحلي بالصبر والحكمة من اهم الأمور التي يجب ان تعتمد عليهما المرأة في تعاملها مع الزوج العصبي والمزاجي ، لذا على الزوجة أن تكون صبورة وحكيمة وتعي كيف لها ان تسمح له بتفريغ كل ما بداخله من انفعالات لتمص غضبه وتريحه من عناء ما يشعر به.

• معرفة الامور التي تسبب عصبية الزوج من جانب المنزل او الزوجة وتجنبها ، لان ذلك يفيد في تهدئة انفعالات الزوج ولن يثير غضبه مرة أخرى.

• عدم الرد على الزوج اثناء انفعاله وعصبيته ، والتزام الصمت والهدوء حتى يفرغ كل ما بداخله من انفعالات ومشاحنات سلبية.

• عدم استكمال اي نقاش يصاحبه عصبية او انفعال ، مع الاعتذار له بطريقة راقية وسؤاله بأن يتم استكمال النقاش لاحقا حين يهدأ ، خوفا عليه من انفعالاته الزائدة مثلا. 

• عدم السماح لأي طرف خارجي للتدخل في الحياة الزوجية ومشاكلها إلا في حدود ضيقة وعند الفشل في التغلب على المشكلة.

• احتواء الزوج ، وتهيئة المنزل له ليشعر بالدفء والأمان ، الأمر الذي يخفف عنه ما يتعرض له من ضغوط خارج المنزل كمشاكل العمل.