10 أخطاء قاتلة ترتكبها الزوجات أثناء الشجار مع الأزواج

تحتاج الحياة الزوجية إلى مرونة من الطرفين ليصلا الزوجين إلى بر الأمان، كما تحتاج إلى الحكمة وعدم التسرع في ردود الأفعال قدر المستطاع، فلا يمكن لطرف واحد أن يحدث توازنا في الحياة الزوجية، بل على كل منهما أن يعي جيدا أن اليد الواحدة لا تصفق.
 
الشجار بين الزوجين 
لا يوجد حياة زوجية بدون شجار، فالخلافات موجودة والشجار وارد في كثير من الأحيان، والأهم هو كيفية إدارة الشجار حتى لا يزيد الصراع بين الزوجين، وهنا سنركز أولا على المرأة أثناء الشجار الزوجي ليس تحيزا للرجل، ولكن لأن المرأة تملك ما لا يملكه الرجل، وتقدر على ما لن يقدر عليه، هكذا خلقها الله سبحانه وتعالى.
 
أخطاء الزوجات
أثناء الشجار الزوجي قد تقوم الزوجة ببعض الأخطاء الشائعة التي تهدرها حقها من ناحية، والتي تزيد من حدة الشجار بينها وبنين زوجها من ناحية أخرى.
 
وقد أوضح الكاتب والمؤلف الأمريكي جون جراي، ومستشار العلاقات الإنسانية مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الزوجان أثناء الشجار، سنبدأ اليوم بالحديث عن أخطاء الزوجات والتي نذكر منها ما يلي:
 
1.رفع الصوت والإنفعال
عليك عزيزتي الزوجة تجنب ذلك بالهدوء لتحصلي على أفضل النتائج، فلا داعي من الإنفعال لأنه يزيد من حدة التوتر بينكما.
 
2.تغيير موضوع الخلاف وخلق تفريعات أخرى
يجب أن تكوني محددة أثناء الخلاف وأن تركزي على ما ضايقك من زوجك في هذا الموقف.
 
3.عدم تحديد الإحتياجات
ليستجيب لك الرجل عليك بتحديد إحتياجات له، وما تريدينه منه، فلن تفيد الشكوى العامة من عيوب الزوج، فقط ركزي على ما تحتاجينه منه، وبدقة.
 
4.عدم تحديد الهدف من الشجار
هل هو الشكوى أم لتحديد المراد من الزوج، حيث تركز الزوجة على الشكوى من الزوج فقط.
 
5.تجاهل الفرق بين إستجابة الرجل والمرأة
فمن الخطأ أن تتوقع الزوجة أن يفهم الرجل سريعا ما تشعر به، وأن يستجيب لها بنفس إستجابة وشعور إمرأة أخرى مثلها، لأنها بذلك تتجاهل الفروق بين المريخ والزهرة الرجل والمرأة.
 
6.تفعيل مبدأ المقارنة
فمن الخطأ مقارنة الزوج برجل آخر، بل ومن الخطأ أيضا مقارنة الرجل لما كان عليه في الماضي، فمثلا قولي أنا سأكون في غاية السعادة لو أنك فعلت كذا وكذا، ..... إلخ، بدلا من أن تذكريه بأفعاله الرقيقة في الماضي.
 
7.السماح للمشاعر المتراكمة بالظهور
تتشعب المشاكل بإظهار مشاعر متراكمة تخص مواقف سابقة، فلا داعي من السماح لتلك المشاعر بالظهور أثناء الشجار.
 
8.عدم السماح للزوج بطرح وجه نظره
فقد تتمادى الزوجة في الحديث والشجار والمناقشة شارحة لوجهة نظرها وما يدور برأسها دون أن تعطي فرصة لزوجها بالدفاع عن نفسه وتوضيح ما به هو أيضا، وما يقصده.
 
9.ذكر أمور من الماضي
صحيح أن المرأة لا تنسى ما برت به من مواقف كانت قد أزعجتها وأهلكتها، إلا أنه لا يصح أبدا أن نذكر تلك الأمور في كل مرة شجار لأنها بمثابة وقت مهدور، كما أنها لن تفيد بل أنها ستؤدي إلى زيادة المشاكل وتشعبها.
 
10.إستخدام صيغة الأمر
عند توضيح إحتياجاتك كوني رقيقة معه ولا تقومي بتوجية صيغة الأمر له مباشرة، بل عليك إختيار الصيغة المناسبة التي تقربه من ما تريدين وتحببه في فعله من أجلك.