انطلاق معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2017 في دبي

انطلقت اليوم 8 أكتوبر فعاليات الدورة الـ 37 لمعرض أسبوع جيتكس للتقنية 2017، في مركز دبي التجاري العالمي ويستمر لمدة خمسة أيام حتي 12 أكتوبر الجاري بمشاركة 4100 شركة من 70 دولة منهم 5 دولة جديدة.

وفق رؤية الإمارات 2021

وتستعرض العديد من الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية خلال المعرض أحدث خدماتها التقنية وإنجازاتها الذكية المقدمة لخدمة الجمهور وإسعاد المتعاملين وذلك وفق رؤية الإمارات 2021 ولتحقيق مؤشرات ممكنات الحكومة الذكية والاطلاع على أفضل ممارسات التحول الرقمي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

25 جهة حكومة

وتشارك 25 جهة حكومية تحت مظلة حكومة أبوظبي الرقمية في أسبوع جيتكس للتقنية 2017 للعام السادس على التوالي وهو العدد الأكبر للجهات منذ المشاركة الأولى في المعرض.

ووفقاً لوكالة أنباء الإمارات فإن الوزرات و المؤسسات الحكومية في الإمارات تعرض خدماتها الإلكترونية والذكية وفقا لاستراتيجية الخطة الوطنية لتحقيق أهداف حكومة الإمارات الذكية "ما بعد 2015" لتلبية متطلبات السنوات المقبلة ضمن مسيرة التحول الذكي حيث تتوافق الخطة مع رؤية الإمارات لعام 2021 وبشكل خاص مع أهداف متحدون في الرفاهية ومتحدون في المعرفة كما أنها تتوافق مع الأجندة الوطنية لتكون الإمارات الأولى عالميا في تقديم الخدمات الذكية الحكومية إلكترونيا عبر الهواتف المتحركة.

إعادة تخيل الواقع : اكتشف تحول وابتكر

وتقام دورة هذا العام من المعرض تحت شعار "إعادة تخيل الواقع : اكتشف تحول وابتكر" وتشارك فيها شركات ومؤسسات محلية وإقليمية وعالمية فاعلة في القطاع التقني من كلا القطاعين الخاص والعام حيث تستعرض أحدث الابتكارات التقنية في مختلف المجالات المتخصصة.

الخليج الأول للكمبيوتر

وشهد "أسبوع جيتكس للتقنية" الذي يعد الأول إقليميا والثالث عالميا ضمن معارض التقنية في العالم منذ انطلاقه في العام 1981 تحت مسمى "الخليج الأول للكمبيوتر" تطورا ونموا ملحوظا في عدد الشركات والزوار إضافة إلى التكنولوجيا المقدمة حيث استقطب أبرز وأهم شركات تقنية المعلومات في العالم.

الخليج لتقنية المعلومات

وفي العام 1988 تم تغيير اسم المعرض إلى "الخليج لتقنية المعلومات" ومع التطور المستمر للمعرض والإقبال الكبير تم خلال العام 1999 إطلاق أول نسخة دولية تحت مسمى "جيتكس القاهرة " وفي العام 2007 قام مركز دبي التجاري العالمي بتغيير اسم المعرض إلى  "أسبوع جيتكس للتقنية" حيث أستقطب ما يزيد على 1.400 مليون زائر خلال العشرة سنوات الأخيرة وسط مشاركة كبريات الشركات العالمية.

مؤتمرات الأيام العمودية

وتشمل مؤتمرات الأيام العمودية للدورة الحالية لأسبوع جيتكس أكثر من 126 متحدثا و230 جلسة مع خبراء من 8 قطاعات رئيسية تشمل قطاعات الصحة والتجزئة والمدن الذكية والمالية والنقل والخدمات اللوجستية والتعليم والتسويق الرقمي.

فرص التمويل للمبتكرين الناشئين

كما يستعرض 700 مبتكر وجهة أحدث التقنيات الناشئة في معرض جيتكس لنجوم المستقبل أكبر فعالية للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأكثر تميزا عالميا ولدى كل منهم فرصة أن يلتقوا أكثر من 250 من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الحاضرين للفعالية.. ويوفر معرض جيتكس لنجوم المستقبل فرص التمويل للمبتكرين الناشئين لمشروعاتهم وبلورتها كي تصبح واقعا ملموسا حيث سيتضمن ذلك جوائز نقدية بقيمة تصل إلى 1.2 مليار درهم.

مدن المستقبل

وتعرض العديد من الجهات المشاركة تكنولوجيا جديدة لمدن المستقبل حيث تستعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي وللمرة الأولى أمام الجمهور أول تاكسي طائر ذاتي القيادة سيتم إطلاقه قريبا في إمارة دبي إضافة إلى عرض التكنولوجيا التي ستساعد في الارتقاء بمدن المستقبل وتغيير الواقع للأجيال القادمة خلال معرض جيتكس فيوتشر ستارز بما في ذلك التاكسي المائي الطائر من الشركة الفرنسية الناشئة "سي بابلز" والذي يعتمد في تشغيله على الكهرباء بنسبة 100%.. فيما تركز شركة "دراك ماتر" على الحلول الأمنية لحماية الشركات والحكومات من التهديدات المتزايدة للعالم المتصل بالشبكات.

ويتوقع أن ينمو حجم سوق الواقع الافتراضي والواقع المعزز في منطقة الشرق الأوسط ليصل إلى 6 مليارات دولار بحلول العام 2020 .