5 مدن عربية ضمن أكبر المراكز المالية في العالم

احتلت دبي المركز المالي رقم واحد بين الدول العربية والشرق الأوسط، وإفريقيا والمركز الـ 18 عالميا، تأتي بعدها في المركز الثاني العاصمة الإماراتية أبو ظبي، والمركز الـ 25 عالميا. ثم مدينة الدار البيضاء المغربية في المركز الثالث بين الدول العربية والشرق الأوسط، والأول إفريقيا، والـ 35 عالميا.

بعدها البحرين في المركز الخامس في منطقة الشرق الأوسط والرابع بين الدول العربية، و الـ51 عالميا. واحتلت العاصمة السعودية الرياض المركز المالي السادس بين البلدان العربية، والشرق الأوسط، وإفريقيا، والمركز الـ 77 عالميا.

أربعة مدن خليجية ومدينة عربية في قائمة أعلى المراكز المالية في العالم، التي تحددها مجموعة ”زد/ين“ منذ 22 عاما على التوالي، وقالت هذه المجموعة المالية إن الرياض والمنامة تتقدمان بشكل جيد.

وبحسب جريدة الإقتصادية السعودية فإن وزد/ين هي شركة تجارية متخصصة في الفكر الاقتصادي، والاستشارات، ودراسات المشاريع المالية، يوجد مقرها في مدينة لندن. وقامت الشركة، التي تأسست في 1994 ومع شركاء في جميع أنحاء العالم، بوضع مشاريع مثل ”اتفاق لندن“، و”مؤشر المراكز المالية العالمية“، و”المؤشر العالمي للملكية الفكرية“، و”فريق عمل 2000“.

يشرا إلى أن لندن حافظت على موقعها في أعلى درجات منصة المراكز المالية في العالم على الرغم من التصويت لمصلحة ”بريكست“، ومثل العام الماضي أيضا، جاءت نيويورك في المركز الثاني، لتكمل هونج كونج المراكز الثلاثة الأولى.

وحلت سنغافورة في المركز الرابع، تأتي بعدها طوكيو، شنغهاي، تورنتو، سيدني، زيورخ، بكين. ومن المركز الـ 11 إلى الـ 25، جاءت، حسب الترتيب: فرانكفورت، مونتريال، ميلبورن، لوكسمبورج، جنيف، سان فرانسيسكو، فانكوفر، دبي، بوسطن، شينزهين، أوساكا، سيئول، لوس أنجلوس، شيكاغو، أبوظبي.

وشمل الترتيب أداء 108 مراكز مالية في جميع أنحاء العالم وأرسى تسلسلا هرميا يستند إلى أكثر من 100 عامل، ورشح المؤشر 16 مركزا ماليا، قال إنها قد تكون مؤهلة لدخول المؤشر العالمي في العام المقبل، من بينها: تيانجين، نيودلهي، الكويت، صوفيا، براتسلافا، كراجي، أستانة، في حين قام فعلا بإدخال مراكز مالية كانت مرشحة في العام الماضي إلى قائمة العام الحالي، من بينها، ويلنجتون، وبوينس آيريس، وهامبورج.