5 تطبيقات الكترونية هامة يحتاجها الحجاج

في إطار المشاريع والخدمات التي تقدمها المملكة لخدمة الحجاج والمعتمرين، أطلقت وزارة الحج والعمرة حزمة من الخدمات التي يحتاجها ضيوف الرحمن خلال رحلتهم في الديار المقدسة، وذلك عبر التطبيقات الإلكترونية على الأجهزة الذكية من هواتف ذكية أو أجهزة لوحية، ومن أبرزها تطبيق "مناسكنا" وتطبيق "قراءة أساور الحجاج و المعتمرين"، وكذلك تتوفر عدة تطبيقات مفيدة لتعريف الحجاج بمناسك الحج والعمرة، ومن أبرزها تطبيق "مناسك الحج والعمرة" وتطبيق "الحج خطوة بخطوة" وتطبيق "الحج يوم بيوم".

التطبيقات الإلكترونية لخدمة الحجاج من وزارة الحج والعمرة

تطبيق مناسكنا

يدعم التطبيق في مرحلته الأولى سبع لغات هي العربية، الانجليزية، الفرنسية، الأوردو، التركية، الملايو، والبنغالية، ويقدم التطبيق الكثير من الخدمات منها خرائط مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة و مدينة جدة، ويشتمل على مجموعة كبيرة من المواقع التي تهم ضيف بيت الله الحرام خلال رحلته ومصنفة وسهلة الاستخدام، حيث تعمل الخاصية دون الحاجة إلى الانترنت باستخدام  Offline Maps وذلك بمجرد تحميل الخرائط علاوة على حدود الحرم والمشاعر المقدسة.

كما يدعم التطبيق خاصية تحديد الموقع الحالي للمستخدم بالنسبة للحدود الشرعية للحرم المكي والحرم النبوي والمشاعر المقدسة، إضافة إلى معرفة الاتجاه والمسافة بين الموقع الحالي للمستخدم، وبين كل من المواقع المذكورة إلى جانب خدمة تتبع مواقع الأهل والأصدقاء على نظام الخرائط والتواصل معهم، والوصول إليهم والتي يمكن للمستخدم أن يستفيد منها خلال رحلته لأداء النسك أو الزيارة، ويتضمن هذا التطبيق الأرقام المهمة وأرقام الطوارئ التي قد يحتاجها الضيف.

ويتيح تطبيق "مناسكنا" التواصل المباشر مع وزارة الحج والعُمرة من خلال نموذج الاقتراحات والملاحظات المدعومة بخاصية إضافة الصور وكذلك استقبال الرسائل التوعوية والإرشادية التي ترسلها وزارة الحج والعُمرة باللغة التي يستخدمها الضيف، كما يقدم التطبيق خدمات أخرى تتمثل في أوقات الصلاة وتحديد اتجاه القِبلة وتحديد المساجد القريبة وحالة الطقس وتحويل العملات ومتابعة أخبار الوزارة وغيرها.

تطبيق قراءة أساور الحجاج و المعتمرين

تقدم وزارة الحج والعُمرة تطبيق "قراءة الأساور الالكترونية للحجاج و المعتمرين" ليساعد ممثلي الوكالات المعتمدة في تحديد حجاج الداخل والخارج المتواجدين داخل المملكة العربية السعودية أثناء أداء مناسك الحج أو العُمرة.

ويصرح لممثل الوكالة المعتمدة مسح الأساور الالكترونية التي يرتديها الحاج للحصول على المعلومات الشخصية الخاصة به والمعلومات الخاصة بحزمة الخدمات المقدمة له إضافة إلى معلومات لوجستية.

ويهدف هذا التطبيق لمساعدة ممثلي وكيل معتمد مساعدة الحجاج وتوفير ممر سهل لهم لأداء جميع مناسك الحج وكذلك التأكد من التزام مقدمي الخدمة بتوفير الخدمات المتعاقد عليها.

تطبيقات التعريف بمناسك الحج و العمرة

انطلقت العديد من التطبيقات عبر الأجهزة الذكية للتعريف بمناسك الحج والعمرة، ومن أبرز هذه التطبيقات:

تطبيق مناسك الحج و العمرة

يقدم هذا التطبيق شرحاً مفصلاً مكتوباً ومسموعاً لجميع مناسك وأركان الحج بصوت العديد من المشايخ.

تطبيق الحج خطوة بخطوة

يتيح هذا التطبيق للحجاج التعرف على قواعد وأحكام وأركان الحج خطوة بخطوة، فهو يقوم بتوجيه الحاج إلى الركن الذي يفترض عليه تأديته ثم الركن الذي يليه.

الحج يوم بيوم

هذا التطبيق عبارة عن برنامج تثقيفي يعطي الكثير من المعلومات بداية من شرح أنواع الحج "القران، و التمتع، و الإفراد"، بالإضافة إلى شرح لمناسك وأعمال الحج اليومية.