تعرفوا على "ضريبة القيمة المضافة" التي يبدأ تطبيقها بداية 2018

مع بداية العام 2018، تبدأ المملكة العربية السعودية والإمارات العربية والمتحدة وبقية دول مجلس التعاون الخليجي بتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وسوف نطلعكم في موضوع اليوم عن كل التساؤلات حولها وكيفية التعامل معها:

ما هي الضريبة؟

الضريبة هي وسيلة تحصل من خلالها الحكومات على إيرادات لتغطية تكاليف الخدمات العامة. وتُخصص الإيرادات الضريبية عادةً لتغطية تكاليف الخدمات العامة مثل المستشفيات والمدارس والجامعات الحكومية والدفاع، وغيرها من الجوانب الحياتية المهمة.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة. قد يُشار إلى هذه الضريبة في بعض الأحيان كنوع من أنواع ضريبة الاستهلاك. وتفرض في الدول ذات نظام ضريبة القيمة المضافة، على معظم توريدات السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها.

ضريبة القيمة المضافة هي واحدة من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً حول العالم، حيث تطبّق أكثر من 150 دولة ضريبة القيمة المضافة (أو ما يعادلها: ضريبة السلع والخدمات)، بما فيها جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبالغ عددها 29 دولة، بالإضافة إلى كندا ونيوزيلندا وأستراليا وسنغافورة وماليزيا.

لماذا يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة؟

تطبيق ضريبة القيمة المضافة سيدعم استراتيجية التحول الاقتصادي الطموحة في السعودية والإمارات وباقي دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك من خلال بناء اقتصاد وموازنة عامة تعتمد بشكلٍ أقل على إيرادات الغاز والنفط. إضافة إلى ذلك، تعتبر الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي جزءاً من الجهود المبذولة في منطقة الخليج لدعم تنويع الإيرادات الحكومية. سوف يؤدي تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى استحداث الحكومات مصدراً جديدً للإيرادات المستقرة، والتي يمكن استخدامها فيما بعد لتسديد مقابل خدمات عامة هامّة.

هل ستشمل ضريبة القيمة المضافة جميع السلع والخدمات؟ 

ستخضع جميع السلع والخدمات إلى ضريبة القيمة المضافة، ولكن ستنطبق أيضاً بعض الإعفاءات على بعض السلع والخدمات.

ما هي النسبة المحددة لضريبة القيمة المضافة؟ 

سوف تُحدد نسبة ضريبة القيمة المضافة بـ 5٪ ، وهي تعتبر من اقل النسب على مستوى العالم.

كيف أعرف إذا ما كان ينبغي على شركتي دفع ضريبة القيمة المضافة؟ 

تفرض ضريبة القيمة المضافة على جميع الشركات التي يبلغ دخلها 375000 ريال أو أكثر من مبيعات السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل. أما الشركات التي تحقق عوائد فأقل من ذلك ولكن أكثر من 187500 ريال سنوياً فيُمكنها التسجيل الطوعي.