كيف تستغلين مواقع التوظيف على الإنترنت بفعالية؟

يعد سوق العمل في الشرق الأوسط من أكثر الأسواق تنافسية في العالم، حيث يسعى ملايين الأشخاص الى إيجاد وظيفة أحلامهم، وتعزيز مسيرتهم المهنية والتنافس على أفضل الوظائف. وتتمثل مهمتنا في بيت.كوم في مساعدة الباحثين عن عمل من خلال تزويدهم بالأدوات والمعلومات اللازمة لتعزيز وجودهم المهني على شبكة الانترنت، وعرض مهاراتهم أمام أصحاب العمل.

يوجد العديد من الطرق والأساليب التي يمكنك اتباعها لإنجاح تجربتك مع مواقع التوظيف على الانترنت. هنا، يقدم لكِ الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بعض النصائح لضمان استغلال خدمات مواقع التوظيف بفعالية وتحقيق أقصى استفادة ممكنة: 

1. التقدّم الى الوظائف المناسبة لكِ 

أشار استبيان بيت.كوم حول "تغيّر ديناميكيات مكان العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (يونيو 2013) الى أن 54% من الباحثين عن عمل في المنطقة يقومون بالتقدّم الى الوظائف الشاغرة على الانترنت بانتظام. ونظراً لاتصال 43% من المهنيين في الشرق الأوسط  بشبكة الانترنت من خلال هواتفهم النقالة، وذلك بحسب تقرير العالم العربي على الانترنت لعام 2014، قام بيت.كوم بإطلاق تطبيق الهاتف الجديد الخاص به كي تصبح عملية التقدم الى الوظائف على الانترنت أكثر فعالية وسهولة. حيث يرتبط التطبيق مباشرة بموقع بيت.كوم ويسمح للباحثين عن عمل بالتقدم الى الوظائف في أي وقت وأي مكان، كما يقدم لهم ميزات أخرى مثل معرفة عدد الأشخاص الذين اطلعوا على سيرتهم الذاتية، وكشف أبرز مجالات العمل في بلدهم وغيرها من الميزات. 

2. إنشاء صفحة عامة تُعرّفي فيها عن نفسك

الصفحات العامة هي بمثابة بطاقة تعريف الكترونية تمكّنك من تسليط الضوء على أهم مهاراتك ونشرها ومشاركتها بطريقة سهلة ومجانية. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "العلامة التجارية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (سبتمبر 2013) الى أن 92% من المهنيين يرون بأن العلامة التجارية الشخصية الجيدة على الانترنت تساعدك في التقدم في مسيرتك المهنية والحصول على مقابلات أكثر. في الواقع، من الضروري جداً في هذه الأيام بناء حضور مهني متميّز على شبكة الانترنت، إذ يكوّن أصحاب العمل فكرة عامة عنكِ من خلال الاطلاع على صفحتك على الانترنت أولاً، قبل إجراء مقابلة العمل معكِ. 

3. المشاركة في الحوارات المهنية 

تعد المشاركة في الحوارات المهنية على شبكة الانترنت من الأمور المهمة والكفيلة بتعزيز صورتك أمام أصحاب القرار والمسؤولين عن التوظيف. وفي هذا المجال، تعتبر منصة تخصصات بيت.كوم، التي تم إطلاقها في العام 2013، الوجهة المفضلة للعديد من أصحاب العمل في المنطقة للبحث عن أفضل المواهب. فهي تسمح للباحثين عن عمل بالتواصل مع غيرهم من المهنيين العاملين في المجال ذاته، والمشاركة في المحادثات، وإظهار مهاراتهم واهتماماتهم، والحصول على تقييمات ورتب متميزة ضمن تخصصاتهم. وهذا يساعد أصحاب العمل على إيجاد ذوي الكفاءات؛ حيث يفضل أصحاب العمل اليوم التعرّف على شخصية المرشح ومدى معرفته بمجال عمله قبل دعوته لإجراء مقابلة عمل. 

4. التواصل مع أصحاب العمل وغيرك من المهنيين 

أصبح التواصل في الوقت الحالي مفتاح النجاح المهني والعثور على وظيفة، فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط من بيت.كوم (سبتمبر 2016) الى أن مهارات التواصل الجيدة هي أكثر المهارات طلباً، بحسب 63% من أصحاب العمل في المنطقة. ولكن التواصل لا يقتصر فقط على التعرّف على أشخاص جدد، بل يشمل أيضاً تعزيز نقاط قوتك أمامهم وإقامة علاقات معهم على أساس المنفعة المتبادلة. إذ يتيح لكِ حساب بريميوم من بيت.كوم، مثلاً، فرصة استخدام خدمة البحث عن الأشخاص المتطوّرة والتي تساعدك في العثور على الشخص الذي تبحثين عنه في أي وقت. كما يمنحك هذا الحساب أيضاً رصيد مجاني يسمح لكِ بالتواصل بشكل مباشر مع أي شخص كان.