كيف تحققين النجاح في وظيفتك الجديدة

هل نجحتِ في الحصول على وظيفة جديدة وتسعين جاهدة لأداء مهام عملك على أكمل وجه وإثارة إعجاب مديرك وزملائك؟ قد يكون بدء عمل جديد أمر مخيف للغاية، خاصة إن كنت قد قضيتي فترة طويلة مع آخر شركة عملتي بها. إذ سيتوجب عليك التعرف على أشخاص جدد، والتأقلم مع مهام عملك الجديدة والإعتياد على السياسات والإجراءات الخاصة بالشركة. 
يقدم لكِ الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي سبع نصائح لمساعدتك على التألق في وظيفتك الجديدة وترك إنطباعاً إيجابياً عن شخصيتك لدى مديرك وزملائك في العمل:

1. أظهري الإندفاع والحماس

احرصي على إجراء أبحاث حول الشركة التي ستعملين لديها، وتعرّفي جيداً على منتجاتها وخدماتها وثقافة عملها. واسعي جاهدةً لتحقيق رؤية الشركة ومهمتها، فأصحاب العمل يفضلون العمل مع أشخاص يساهمون في تطوير الشركة وتحقيق أهدافها، وليس أداء مهامهم اليومية فحسب. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، فبراير 2012، الى أن 28,8% من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا يبحثون عن "الشغف والدافع والطموح" كأهم العوامل عند إتخاذ قرار التوظيف.

2. احرصي على الوصول مبكرةً

تجنبي الوصول متأخرةً خلال الأسابيع الأولى وإلتزمي بساعات العمل المحددة، فأخذ فترات استراحة طويلة ومغادرة المكتب قبل بقية زملائك يترك انطباعاً سلبياً عن شخصيتك ويؤثر على فرص نجاحك.

3. لا تحاولي إجراء تغييرات كبيرة

يجب أن تكون أسابيعك الأولى في الوظيفة مخصصة لتعلّم تفاصيل الوظيفة الجديدة وطرح الأسئلة وترك إنطباعات إيجابية لدى مديرك وزملائك في العمل، وليس لإحداث تغييرات جذرية في الشركة. فأنتِ بحاجة أولاً الى دعم ومشورة زملائك وكسب ثقتهم واحترامهم.

4. اطرحي الأسئلة

لا تخشي طرح الأسئلة مهما كانت تلك الأسئلة بسيطة أو بديهية، تذكري بأنك موظفة جديدة وليس لديك معرفة كافية بوظيفتك. ولكن تجنبي طرح الأسئلة بشكل مفرط والاعتماد كلياً على مديرك أو زملائك، بل حاولي ابتكار الحلول بنفسك. ولا بأس إن ارتكبت الأخطاء طالما أنك تتعلمين منها ولا تقومي بتكرارها.

5. بادري

لا تترددي في طلب تنفيذ مشاريع جديدة، فمدراء العمل يفضلون الموظفين الذين يتمتعون بروح المبادرة. وفي حال لم تنجحي في الحصول على مشاريع جديدة، ابحثي عن مهام أخرى كتحديد مشاكل معينة تواجهها الشركة وتطوعي لإيجاد حل لها، ومن ثم تناقشي مع مديرك حول الحلول التي توصلت لها. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "الابتكار في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، يناير 2014، الى أن 78% من المهنيين يقولون أن شركاتهم تشجع على تنفيذ الافكار الجديدة. 

6. استمعي جيداً الى الآخرين

احرصي على الاصغاء باهتمام الى زميلك في العمل أو عميل ما أو مديرك لتستوعبي جيداً وجهة نظرهم. فإن عدم الاصغاء والادعاء بأنك على علم بكافة الأمور قد يكون أحد الأسباب التي تؤدي الى فشلك المهني.

7. احترمي الآخرين وقدّمي لهم يد العون

احرصي على احترام مديرك وزملائك في العمل وإقامة علاقات جيدة معهم. أخبريهم عن شغفك، واهتماماتك واتبعي نصائحهم المهنية. فذلك سيساعد على تعزيز معرفتك بثقافة الشركة، ومبدأ عملها، والاستراتيجية الخاصة بها وأسلوب العمل في المكتب. وبادري لمساعدة من هم بحاجة للعون، واشكري الأشخاص الذين يقدمون لك المساعدة، واعتذري عند ارتكاب الأخطاء.