"سبنسر"..روبوت المطار لمساعدة المسافرين الضائعين..

قامت الخطوط الجوية الملكية الهولندية "KLM" بتمويل مشروع خاص بجامعة أوربيرو لتصميم روبوت يدعى "Spencer" أو سبنسر الذي من شأنه مساعدة الركاب على إيجاد طريقهم ومساعدة المسافرين الضائعين وتوجيههم نحو صالات السفر الخاصة بهم، وتجنيبهم خسارة رحلاتهم في مطار شيفول Schiphol في هولندا والذي يعد من أكثر المطارات تعقيداً من ناحية التنقل. 
 
ويتحرك "سبنسر" بشكله المألوف المحبب والمريح، داخل قاعات المطار بسهولة لإرشاد المسافرين للاتجاه الصحيح، وهو مزود بخريطة للمطار تمكنه من تجنب الاصطدام بالعوائق بما في ذلك الركاب، ويمكنه مسح وفحص المناطق المحيطة به عن طريق قياس المسافة الموجودة بينه وبين أي عائق باستخدام أشعة الليزر، ووفقاً للباحثين فإن العوائق التي تم تزويد الروبوت بها بشكل مسبق مثل الجدران والسلالم والأشخاص لن تشكل مشكلة للروبوت.
 
وتدرب الروبوت "سبنسر"، بحسب مطوريه، على فهم سلوك البشر وعدم اختراق التجمعات أو مجموعة من المسافرين يقفون بجوار بعضهم البعض، بل يدور من حولهم برشاقة، وهو مبرمج لدرجة كافية تُمكنه من اكتشاف الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة.
 
وتمت برمجة "سبنسر" على الإدارك أيضاً، لذلك سيتعرف على عدد الناس ضمن المجموعة التي يقوم بمساعدتها في التنقل ويقوم بإجراء المعاينة والاختبار لمعرفة كمية الناس التي لا تزال بانتظار المساعدة ضمن مجموعة معينة. 
 
وسيتم تشغيل الروبوت في المرحلة الأولى مع نهاية الشهر الحالي، ومن المقرر أن تستمر الفترة التجريبية الأولى لمدة اسبوع واحد ثم يقوم فريق البحث بالاستفادة من البيانات المجمعة عن طريقه واستخدامها لتبسيط عمل "سبنسر" قبل أن يتسلم مهمته بشكلٍ رسمي في شهر مارس من العام المقبل.