اعراض القوباء الحلقية عند الاطفال

القوباء الحلقية من الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة عند الاطفال عدا منطقتي الركبتين و الكوعين ، و هي تظهر بشكل احمرار حلقي على الجلد ، لا يسبب الحكة كما في حساسية الاكزيما ، لكنها قابلة للإنتشار و العدوى كونها تحصل بسبب عدوى فطرية في الجلد ، و يطلق عليها أيضا " السعفة " ، و هي تصيب البشر و الحيوانات ، و تظهر بشكل بقع حمراء على المناطق المتضررة من الجلد، مثل فروة الرأس و القدمين و الفخذ و الذقن و غيرها من المناطق .

اعراض حساسية القوباء الحلقية عند الاطفال

تبدأ القوباء الحلقية بالظهور بشكل احمرار على الجلد بشكل حلقي ، و عادة ما تسبب تقشراً للجلد و يمكن أن تكون بقعة واحدة أو آكثر بالظهور على عدة مناطق مرة واحدة .

و إن ظهرت القوباء الحلقية على منطقة فروة الرأس ، قد يلاحظ بأنها أشبه بالقشرة عند الطفل الرضيع ، لكن القوباء الحلقية تسبب تساقط الشعر أو تكسر الشعر في المنطقة المصابة . وتعد حساسية القوباء الحلقية في فروة الرأس هي الأكثر شيوعاً في هذا المرض عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين سنتين إلى 10 سنوات . كما يمكن أن تصيب منطقة الوجه ، و تبدو مثل بقع الأكزيما أو التهاب الجلد التاتبي .و يمكن أن تتوسع القوباء الحلقي و تتطور إلى ما يعرف مرض كيربون أي ، و تظهر على شكل سعفة ، و يكون لها اعراض جانبية مصل الطفح الجلدي و تضخم العقد اللمفاوية في الرقبة.

ومع مرور الوقت ، تبدأ المناطق المصابة بالتوسع بدوائرها لتشكل حلقات يصل قطرها بين 1/2 سنتيمتراً و 2 سنتيميتر، مع ظهور الحدود للحلقات بشكل واضح و تفتح لون البشرة في مركز الحلقة، مصاحبة بحكة بسيطة. كما تصيب القوباء الحلقية كلاً من الخدين و الذقن و منطقة العين و الجبين و الأنف .

كما يصيب نوع متطور من القوباء الحلقية ليكون إلتهابات فطرية تسمى سعفة كورباريس ، وهي مثل سعفة الفخذ و القدمين ( قدم الرياضي) و التي تحدث بالغالب في سن المراهقة و عند البالغين ، وهي غير شائعة عند الأطفال .

تشخيص القوباء الحلقية

يمكن للأطباء التعرف على القوباء الحلقية بسهولة عن طريق النظر ، ثم يتأكد من ذلك عن طريق الفحص الطبي و معرفة التاريخ الصحي للطفل ، و أخذ عينة من الجلد للإختبار تحت المجهر ، و حينها يتم وصف العلاج المناسب لها .

اسباب الإصابة بالقوباء الحلقية

بعض الأطفال و الأطفال الرضع يتعرضون لهذا المرض الجلدي عن طريق عدة مسببات هي:

  • بسبب العيش في بيئة رطبة حيث تتكاثر فيها فطريات السعفة tinea .
  • بسبب ملامسة الاطفال الآخرين المصابين بالفطريات أو بسبب ملامسة الحيوانات الاليفة المصابة أيضاً.
  • بسبب تلقي بعض العلاجات الشديدة التي تعد من آثارها الجانبية .
  • بسبب سوء التغذية للطفل.

علاج القوباء الحلقية

يعتمد علاج حساسية القوباء الحلقية على نوعية و درجة خطورة الإصابة عند الاطفال ، مثلاً ، إن كان الطفل رضيعاً بعمر سنة إلى سنتين ، و تظهر بمناطق صغيرة محددة ، يصف الدكتور لها علاجات بالمراهم مثل علاج clotrimazole و miconozale و terbinafine و tolnaftate ، و التي تدهن على المنطقة مرتين إلى ثلاثة مرات يومياً على المنطقة و ما حولها. إضافة إلى وصف نوعاً صحياً من الشامبو لغسل فروة الرأس إن كانت هي مكان الإصابة ، و كذلك بعض العلاجات بمشروبات فموية .

أما بالنسبة للحالات الاكثر شدة ، قد يحتاج العلاج لدورة من العلاجات بالأدوية تطول لمدة 6 أشهر حتى التخلص آثار من المرض نهائياً.