نصائح فعالة لتخفيف ألم الولادة الطبيعية

لتخفيف ألم الولادة الطبيعية إليك بعضاً من النصائح الفعالة التي تسهل من عملية الطلق و تجعل المرأة أكثر صبراً و تحملاً لهذه المعانات الطبيعية لولادة طفلها، فعليها أولاً أن تقرر مكان الولادة و الطبيبة المناسبة و الشخص المرافق الذي سيساعدها على خوض هذه المرحلة الصعبة بافضل النتائج ، حيث يكون الم الولادة أمراً طبيعياً بسبب إنقباضات الرحم التي تدفع بالجنين إلى الخارج، و كذلك بسبب عملية التوسع في منطقة الحوض. لذا إليها بعض النصائح التي يقترحها أطباء موقع الحمل و الأمومة fitpregnancy.com .

  1. إختيار البيئة المريحة لمكان الولادة

يجب أن تشعر المرأة الحامل بالأمان و الراحة النفسية عند إختيار مكان الولادة ، يجب أن يكون ماكناً يحتوي على مساحة للمشي و يتوفر فيه حمام ، و كذلك مكاناً للجلوس المريح لتخفيف ألم الطلق خلال الساعات التي تقصر أو تطول بحسب الحالة، يمكن الإستعانة بالأجهزة الإلكترونية المسلية التي تخفف من التركيز على الألم ، و كذلك كرسياً واطئاً للجلوس و القيام منه لغرض تمرين عضلات الحوض ، كما يمكن إختيار مكان خاص تشعر به المرأة بالحرية لتجربة عدة وضعيات تسهل عملية الولادة .

  1. إختيار الفريق الطبي المشرف على الولادة بعناية

سواء أختارت الحامل أن تلد طفلها مع طبيبة أو ممرضة او مولدة أطفال ، عليها أن تكون إختياراتها صحيحة و موثوق بها ولهم القدرة على الصبر و إحتواء المرأة الحامل  أثناء فترة الولادة ،  و الإسراع بالتصرف السريع في جميع الحالات أو المضاعفات لعملية الولادة إن حدثت .

  1. الإستمرار بالحركة قدر الإمكان

تنصح المرأة الحامل بالإستمرار بالمشي و ممارسة التمارين الخاصة بوضعية الولادة قدر الإمكان إلى حين إقتراب ولادة الطفل ، هذه الحركة تعمل على زيادة مرونة العضلات في جسمها استعداداً للولادة ، كما تخفف من آلام الطلق .

  1. التعرف المسبق على مراحل الولادة

يجب أن تكون المرأة الحامل ملمة بجميع المعلومات الصحيحة و مراحل الولادة لتوقع ما ينتظرها في مولودها الأول ، يمكن التعرف على هذه المعلومات عن طريق الإنترنت و الكتب و المجلات  و عن طريق الطبيبة المتابعة لحالة الحمل . حيث يمكن مناقشة الطرق الفعالة لتخفيف ألم الولادة مع الأشخاص ذوي الخبرة مسبقاً .

  1. ممارسة التنفس العميق لتخفيف ألم الولادة

من الطرق الطبيعية المريحة للمرأة الحامل أثناء الولادة هو استخدام تقنية التنفس العميق السريع ، بمعدل 20-30 شهيق و زفير بالدقيقة الواحدة . وكذلك يمكن التحدث و مشاركة ما تشعر به الحامل مع الشريك في الغرفة لتخفيف التوتر .

  1. الاستعانة بالذكريات الجميلة لتخفيف التوتر

يمكن الإستعانة بالصور و الذكريات و الموسيقى الجميلة أثناء عملية الولادة لتجنب ساعات التوتر و تخفيف الالم ، سماع الموسيقى المفضلة و كذلك مشاهدة فيلم لأمواج البحر ، من الأجواء التي تخفف الوجع.

  1. الاستحمام بحمام دافيء

يعمل الحمام الدافيء على استرخاء العضلات في الجسم ، مما يساعد بتخفيف آلام توسع عضلات الحوض، و بالتالي تسهيل الولادة ، و يمكن الاستحمام بحوض الإستحمام أو بالدوش الساخن لمدة 20-40 دقيقة أثناء أول فترات الإحساس بالطلق .

  1. التدليك و المساج أثناء فترة الطلق

يمكن الاستعانة بالمساج لمناطق الألم بمساعدة المرافق للمرأة الحامل أثناء الولادة ، خاصة في منطقة أسفل الظهر و بين الكتفين ، كما يمكن الاستعانة مبرد لتخفيف مناطق الالم . و غسل اليدين و الوجه بين فترة و أخرى للشعور بالراحة .