اعراض التهاب القصبات الهوائية عند الاطفال

اعراض التهاب القصبات الهوائية عند الاطفال يمكن ملاحظتها من خلال بعض الاعراض الظاهرة على تنفس الطفل بصعوبة مع السعال المستمر و ارتفاع درجة الحرارة. و يمكن التعرف على المرض بشكل مفصل و اعراض التهاب القصبات الهوائية بالحالات التي يذكرها مختصوا طب الأطفال من مؤسسة صحة الطفل  kidshealth.org .

ما هو مرض التهاب القصبات الهوائية

بحسب المجمع الأمريكي لطب الاطفال ، يعرف التهاب القصبات الهوائية بأنه غلتهاب في بطانة أنابيب الشعب الهوائية التي تربط القصبة الهوائية بالرئتين ، و تعمل هذه البطانة الحساسة على تغطية و حماية الجهاز التنفسي بواسطة المادة المخاطية التي تنتجها.

و عندما يصاب الطفل بإلتهاب القصبات الهوائية  ، يصعب عليه التنفس بسبب ضيق مجرى الهواء الداخل و الخارج من الرئتين ، حيث تتحسس الأنسجة و تنتج كمية مضاعفة من المادة المخاطية ، و تصاحب هذه الإلتهابات السعال المستمر .  و السبب العلمي لحدوث هذا الإلتهاب يعود إلى آلية التنفس الطبيعية ، حيث عند تنفس الشهيق ، تقوم شهيرات باطن الأنف بتصفية الهواء الداخل إلى الجسم من الغبار و حبوب اللقاح و الجسيمات الصغيرة المحمولة جواً ، لكن القليل منها يفلت لتتلقفه الأغشية المخاطية التي تكون بهيئة شعيرات دقيقة تسمى الأهداب مغلفة للقصبة الهوائية ، و أحياناً يحتوي الهواء على جراثيم تصيب هذه الأهداب و تسبب لها الإلتهابات يصعب على الجهاز المناعي للجسم التعامل معها و حماية الجسم منها ، و قد يتم معالجة هذه الإلتهابات آنياً بواسطة الأدوية المضادة للإلتهابات ، و يسهل التعافي منها، لكن في حالات أخرى يصبح التهاب القصبات الهوائية مزمناً يطول لمدة أشهر أو سنوات ، و هذا بسبب استمرار التهاب القصبات الهوائية مما يسبب احمرارها و تورمها ، و تزداد الحالة تازما للاطفال المعرضين للتدخين السلبي .

اعراض التهاب القصبات الهوائية عند الاطفال

تبدا اعراض التهاب القصبات الهوائية عند الاطفال عادة بالشعور بالجفاف في الحلق و بسعال مزعج بسبب استقرار البكتيريا و تسبب الإلتهابات في غشاء القصبات الهوائية ، أما الأعراض السائدة الأخرى فهي :

  • السعال مع خروج سائل مخاطي أبيض أو أصفر أو مائل إلى اللون الأخضر
  • الشعور بالصداع
  • الشعور بالتعب و الوهن بالجسم
  • الشعور بالبرودة في الجسم
  • ارتفاع طفيف أو متوسط بدرجة الحرارة
  • صعوبة التنفس
  • الشعور بضيق في الصدر
  • سماع ازيز و اصوات صفير في صدر الطفل أثناء التنفس