5 خطوات لتغيير حفاضات طفلك في الشتاء

5 خطوات لتغيير حفاضات طفلك في الشتاء، تفيدك عزيزتي الأم، بإعتبارك حديثة الولادة، خطوات تغيير حفاضات طفلك في الشتاء سلاح ذو حدين إما وقايته من الأمراض أو إصابته بها، كما أنها لا تختلف خلال مراحل نموه ولحين إعتماده على نفسه.

نقدم لك عزيزتي الأم 5 خطوات لتغيير حفاضات طفلك في الشتاء من خلال إستشارية الأطفال وأمراض الصدر الدكتورة أمل حبيب من القاهرة.

5 خطوات لتغيير حفاضات طفلك

بحسب ما قالته الدكتورة أمل حبيب، عليك أيتها الأم التكيف النفسي مع المرحلة الجديدة التي تعيشها مع مولودك، كذلك عليك القرأة والإطلاع أثناء فترة الحمل لتفادي صعوبة التعامل مع طفلك، خصوصا أثناء تغيير الحفاضات خلال مراحل نموه المختلفة، أما غير ذلك فالتزمي بتطبيق الخطوات التالية:

  • تحديد مكان مخصص لتغيير الحفاضات

تخصيص مكان داخل المنزل لتغيير الحفاضات، أمر ضروري لوقاية الطفل منذ ولادته ولحين إعتماده على نفسه، لمنع إصابته بالأمراض الفيروسية والبكتيريةالمعدية، كذلك الحرص على نظافة المكان وتطهيره قبل تغيير كل حفاضة، التأكد من تدفئة المكان وغلق النوافذ، أما في حالة تغييرها خارج المنزل فعليك إختيار مكان مناسب وتطهيره قبل وضع الطفل لتغيير الحفاضة.

  • تجهيز أدوات تغيير الحفاظات

تجهيز مستلزمات تغيير الحفاضاتداخل المنزل ووضعها في المكان المخصص، كذلك تحضير شنطة مخصصة تحمل نفس الأدوات المكونة من"المناديل المبللة الخاصة الأطفال، قطعة بلاستيكية كبيرة لتكون عازلة بين الطفل والمكان المخصص"، قطن طبي، محلول تنظيف السرة، كريم الزنك، لوشن الأطفال، بودرة الأطفال، أكياس بلاستيك "، هنا نشير أن الأدوات المستخدمة لتغيير الحفاضات لا غنى عنها،إلا " الإمتناع عن استخدام محلول تطهير السرة بعد وقوع رباط الحلب السري المعلق بها"، لحين إعتماد الطفل على نفسه.

  • قواعد إزالة الحفاض المتسخ

تعتمد علىالمرحلة العمرية للطفل، الحالة الصحية له" حيث تتطلب بعض الحالات وحسب إرشادات الطبيب، وضعه بطريقة معينة أثناء تغيير الحفاضة"، أما غير ذلك فعليك وضع الطفل فوق القطعة البلاستيكية العازلة، فك لصق الحفاض المتسخ، رفع مؤخرة الطفل، سحب الحفاض المتسخ، وضعها مباشرة في كيس بلاستيك وغلقه قبل التخلص منها.

  • طريقة تنظيف الجهاز التناسلي للطفلك

يفضل أثناء فصل الشتاء، خصوصا داخل المنزل استخدام المياه الدافئة، لوشن الأطفال، قطع القطن الطبية لتنظيف الجهاز التناسلي سواء للبنت أو الولد، كذلك عليك بدء المسح من الأمام إلى الخلف ومن أعلى إلى أسفل، الحرص على تغيير القطع القطنية المبللة بشكل مستمر أثناء تنظيف الطفل لمنع الالتهابات مع المسح برفق، من ناحية أخرى في حالة الطفل الرضيع" يجب تطهير السرة بعد التنظيف وليس قبله".

  • ارتداء الحفاضة الجديدة وتدفئة طفلك

تجفيف الطفل جيدا بقطع قطنية كبيرة وليس عن طريق المناديل الورقية، وضع الحفاض الجديد تحت مؤخر الطفل،الدهان حول منطقة الأعضاء التناسلية بالكريم أو البودرة" حسب إرشادات الطبيب"، غلق الحفاضة بإحكام على أن يكون وضعها تحت منطقة السرة.

نصائح هامة لتغيير حفاضات طفلك في الشتاء

  • الحرص على تغيير الحفاضة برفق خصوصا حديثي الولادة لمنع تهيج السرة والطفح الجلدي.
  • استخدام الماء الدافئة وتجنب المناديل المبللة قدر المستطاع خصوصا داخل المنزل.
  • إذا كنت تغيرين لولد، إدفعي القضيب لأسفل قبل غلق الحفاض، لمنع التسريبات فوق الخصر.
  • الإمتناع عن ارتداء طفلك طبقات كثيرة من الملابس أثناء فصل الشتاء، ما يسبب تعرقه وإصابته بالبرد" ينصح هنا تدفئة الطفل حسب حالة الجو".
  • الإبتعاد عن الملابس المصنوعة من الصوف أثناء فصل الشتاء.
  • عدم تعرض الطفل لدرجات حرارة مختلفة وهو بنفس اللبس أثناء تغيير الحفاضة داخل المنزل أو خارجه.
  • مراقبة حفاضة طفلك وتغييرها عدة مرات على مدار اليوم.
  • اختيار الحفاضات المناسبة لبشرة طفلك وعمره