ما هو تاثير شرب الكافيين على الاطفال

الكافيين من المواد المنشطة التي تدخل في مكونات بعض المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة و الشاي و القهوة، و للتعرف على تاثير شرب الكافيين على الاطفال ، إليك بعضاً من المعلومات و النصائح التي يقدمها بعض الخبراء الاخصائيين .

بحسب رأي الدكتورة روبرتا أندينغ ، المديرة لقسم التغذية و الرياضة في مستشفى تكساس في هيوستن ، أن المشروبات ذات المحتوى العالي من الكافيين ليست مناسبة لشربها من قبل الأطفال ، حيث أظهرت دراسة اجريت عام 2010، أن معضم الأطفال يدخل الكافيين في نظامهم الغذائي بطريقة ما ، سواء من تناول الشكولاته او القهوة في مكونات الحلويات او شرب المشروبات الغازية ، مما يسبب لهم اضطرابات في النوم و فرط الحركة .

أما الدكتور مارسي يشندر ، الاخصائي في الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان فيقول : " يتم إمتصاص الكافايين في جميع انسجة الجسم ، و هو يزيد من معدل ضربات القلب ، كما يزيد من ضغط الدم ، و هو يعمل على تغيير درجة حرارة الجسم ، كما يزيد من كمية عصائر المعدة ، هذا بالإضافة إلى تاثيره السيء على طريقة نوم الطفل ، مما يسبب له القلق و إضطرابات النوم ."

كما يضيف بأن الكافايين يعمل على اختلال المزاج ، فعند بعض الناس يعمل الكافايين على تهدئة المزاج و منحهم راحة نفسية ، بينما يعمل العكس على اشخاص آخرين . أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الأرق مسبقاً،  فإن الكافايين يزيد من المشكلة .

و يمكن القول بأن الكافايين من العناصر الغذائية التي تغير من شهية الطفل ، فالاطفال الذي يشربون الكافايين يميلون لإكتساب وزناً إضافياً يعادل سن البالغين و هم في سن المراهقة ، و إن كان الكافايين يحد من شهية الاطفال بشكل ما ، فإن يؤثر على نموهم من جانب آخر .

لذا يجدر الإشارة إلى أن مشروبات الطاقة مثل ريد بول و مونستر ، تكون مليئة بالمكونات الأخرى الضارة بالجسم ، حيث كل جرام من الريد بول يحتوي على 40 ملليجرام من الكافايين المنشط ، بالإضافة إلى بروتين آخر يسمى التورين ، الذي يعمل على تحسين اداء الكافايين ، كما لا يغفل ذكر كمية السكريات التي تحتويها هذه المشروبات من مشروبات الطاقة أو المشروبات الغازية ، و التي تزيد من مشاكل السمنة المنتشرة بين الأطفال هذه الأيام .