اهمية حبوب الحديد للحامل

الحديد من المكملات الاساسية للحامل ، حيث تعد مكملات الغذاء من الحديد بشكل حبوب من العناصر الاساسية في تغذية المرأة اثناء فترات الحمل ، و بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية WHO ، يمكن التعرف على كمية و اهمية حبوب الحديد للمرأة الحامل ، كما يلي .

كمية حبوب الحديد الموصى به للحامل

بحسب المنظمة ، فإن التناول الفموي للحديد ، يمكن أن يبدأ من كمية 30 جرام إلى 60 جرام  يومياً بحسب فترة الحمل ، و يمكن تناول ما يعادل60 جرام حديد 300 جرام من مكملات الغذاء  ferrous sulfate heptahydrate، أو 180 جرام  ferrous fumarate ، كما يتناول الحديد مع حمض الفوليك بشكل يومي طوال فترة الحمل ، خاصة قبل الولادة لتجنب حدوث عيوب في النخاع الشوكي للجنين . و تتوفر حبوب الحديد بشكل كسبولات أو حبوب يتم تناولها فموياً،  كما تعزز التغذية الصحية تزويد جسم الحامل بالحديد الضروري أثناء فترة الحمل ، حيث تعد أطعمة مثل السبانخ و اللحم الاحمر و الكبدة و البيض و المكسرات النيئة و البصل و الفول.

اسباب اهمية حبوب الحديد للحامل

يعمل الحديد على تكوين كريات الدم الحمراء الإضافية الضرورية لجسم الحامل أثناء تكوين الجنين و تحولات جسم المراة الحامل ، فيساعد الحديد على نقل الاوكسجين من الرئتين إلى بقية جسم المرأة الحامل و كذلك إلى الجنين عبر المشيمة .

لذا يعد الحصول على ما يكفي من كمية الحديد على تكوين كريات دم حمراء أو الهيموغلوبين ، و هذه الكريات مسؤوليتها نقل الاوكسجين الضروري لجسم الام و الطفل الجنين ، و تجنب نقص الحديد و فقر الدم الذي يسبب شعور الأم بالتعب و الإرهاق و النحول ، و يمكن أن يستمر حتى بعد الولادة ليكون مزمناً لا يمكن علاجه مع الزمن ، و نقص الحديد هو من أكثر انواع فقر الدم شيوعاً لدى النساء الحوامل ، كما يعد نقص الحديد من العوامل الاساسية لنمو الطفل بطريقة غير سليمة مما يؤثر على  بناء جسمه قبل موعده ، و قد يكون سبباً بحدوث التشوهات الجنينية.

ويوصى الاطباء بتناول حبوب الحديد للحامل أثناء فترة الحمل لمنع حدوث فقر الدم اثناء الحمل و من بعد الولادة ، و كذلك إنخفاض وزن الطفل عند الولادة ، و الولادة المبكرة .