اخطار فقر الدم على الحمل

فقر الدم من العوارض المصاحبة لفترة الحمل لدى بعض النساء الحوامل ، والذي يجب الإنتباه إليه لتجنب اخطار فقر الدم أو الانيميا خلال هذه الفترة الحساسة في حياة الأم و الطفل معاً . لذا يجب تجنب فقر الدم بشكل أساسي حفاظاً على صحة المرأة الحامل و الجنين ، و هذا ما ينصح به أطباء و أخصائيي صحة الطفل في الموقع الطبي المتخصص webmd.com .

- خلال فترة الحمل يحتاج جسم المرأة الحامل إلى إنتاج المزيد من الدم لدعم نمو الطفل، فإن كان هنالك نقص في كمية الحديد أو العناصر المعدنية أو الغذائية الأخرى ، سيكون الجسم غير قادراً الكمية الكافية من خلايا الدم التي تنتج الدم الزائد .

- أمر طبيعي أن تعاني المرأة الحامل من فقر الدم أثناء الحمل ، لكن يجب الحذر من فقر الدم الحاد من جراء نقص الحديد و الفيتامينات في الجسم أو من اسباب أخرى . حيث يسبب فقر الدم نحولاً بالجسم و الشعور بالتعب و عدم القدرة على الحركة ، و يمكن أن يكون مزمناً لا يمكن علاجه مع الزمن ، و قد يتطور الأمر ليسبب الولادة المبكرة ، و من أبرز انواع فقر الدم ، نقص الحديد (و هو أكثر انواع فقر الدم شيوعاً لدى النساء الحوامل ) ، و فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك ، أو نقص فيتامين B12.

- يسبب فقر الدم لدى المرأة الحامل على عدم حصول الجنين على الكمية الصحية الكافية من كريات الدم الحمراء أو الهيموغلوبين ، و هو نوع من البروتين في الدم له وظيفة حمل الأوكسجين من الرئة إلى جسم المرأة و الطفل ، لذلك ينمو الطفل بطريقة غير سليمة مما يؤثر على بناء جسمه .

- يسبب فقر الدم نقصاً في فيتامين الفولات ، و هو فيتامين يتوفر في الخضروات العشبية الطازجة (مثل السبانخ و الجرجير و البقدونس) التي تحتوي على فيتامينات A  و  B ، وظيفته تجديد الخلايا و إنتاج خلايا جديدة في الجسم بما فيها خلايا الدم . لذا يحرص الأطباء على وصف المكملات الغذائية التي يطلق عليها فوليك أسيد لتعويض نقص هذا الفيتامين .

- من اعراض فقر الدم نقص فيتامين B12 ، و الذي يمكن الحصول عليه من الغذاء الصحي مثل البيض و اللحم و مشتقات الحليب ، لكن بحال نقصانه في الجسم ، فإنه يسبب بتشوهات في الجنين ، كما يسبب الولادة المبكرة .