طريقة تنظيم الوقت مع وجود طفل رضيع

طفل رضيع  في البيت ، معناه أن نظام البيت يحتاج لخطة عمل ناجحة تمكن الأم من السيطرة على مهامها تجاه الطفل الرضيع و المهام الأخرى المزمة منها في البيت و مع الزوج و مع العمل في حال كانت أم عاملة . و لتعلم طريقة مفيدة لتنظيم الوقت بوجود طفل رضيع ، يمكن اتباع النصائح التالية من خبراء التربية و الامومة في موقع مجلة Parents  .

  • تقييم الوقت لإنجاز المهام المطلوبة من الام ، حيث يمكن تقدير الوقت المطلوب لكل مهمة اولاً ، لوضع جدولاً لإنجاز هذه المهام بطريقة منظمة ، و بالتالي توضع المهام موضحة أمام الأم لتسير عليها و تنجزها تباعاً بحسب الأهمية و الوقت المتاح لديها .
  • تنظيم اولولية المهام ، حيث يعد ترتيب المهام بحسب الاولوية و الاهمية من المفاتيح الناجحة للتنظيم ، حيث يمكن تاجيل المهام غير المهمة لوقت آخر، على أن توضع على جدول ( الاعمال اللاحقة) ، و يمكن كتابة جدول بهذا الترتيب : الأعمال التي يجب ان تنفذ الآن ، الاعمال التي يمكن أن تنفذ خلال الاسبوع ، الاعمال التي تنفذ لاحقاً على امد بعيد ، و الاعمال اليومية الدائمية .
  • التفكير قبل التنفيذ ، يجب التفكير بطريقة عمل المهام بوجود طفل رضيع ، حيث ينظر إلى العمل قبل التنفيذ ، و تفكر الأم بإمكانية اختزال خطوات العمل ، او تقصير مدة التحضير او العمل ، لإنجاز العمل بسرعة و فعالية ، كي لا تتراكم المهام الكثيرة من دون إنجاز . مثلاً ، ان تحضر حاجيات الطفل الرضيع الصباحية قبل ليلة ، او اعداد الطاولة للوجبة اللاحقة، او تحضير الطعام بكميات كبيرة و تقسيمه في حاويات في المجمدة ليسخن قبل التقديم للطفل ، بدل من اعداده يومياً بذات الخطوات الطويلة .
  • التنظيم ، التنظيم ، التنظيم ، يجب أن يكون اولوية الأم الناجحة ، حيث أن الفوضى تضيع الوقت و الجهد و تصعب المهام على الام اكثر مما تسهله عليها . مع وجود طفل رضيع ، يجب ان تنظم حاجياته و حاجيات الأم و الاب و افراد الاسرة الآخرين في اماكن و خزائن محددة ، و ان ترتب بين الحين و الآخر ليسهل الوصول إليها. كما يجب أن تحفظ الأوراق المهمة لكل افراد العائلة و كذلك الطفل الرضيع في مكان آمن يسهل الوصول إليه ، مثل اوراقه الثبوتية و جداول مراجعاته للطبيب و التلقيحات و غيرها ، و يمكن حفظ صور عن المستندات في ذاكرة الكمبيوتر او التلفون لسهولة الوصول إليها سواء كانت الام داخل البيت او في العمل أو خارجاً .
  • يمكن تقسيم مهام البيت من تنظيف او طبخ او عناية شخصية بحسب أهمية إنجازها ، فيمكن ان لا تتحمل الأم ان تبقى الارض متسخة مع وجود طفل رضيع يزحف في البيت ، بينما يمكن ترك الفراش غير مرتباً ليوم أو يومين إن كانت منغمسة بالعمل ، و غيرها من الأمور التي يمكن التغاضي عنها لكي لا تشكل ضغطاً مضاعفا على الام ، ينهك قواها و يستنزف طاقتها اليومية .
  • يمكن على الام العمل على عدة مهام بذات الوقت ، وهذه ميزة تتوفر لدى النساء اكثر من الرجال ،حيث يتمتعن بقابلة التركيز على اكثر من عمل في نفس الوقت ، مثل الطهي و التحدث و اللعب مع الطفل الرضيع ، بينما كانت قد وضعت الملابس المتسخة في الغسالة .
  • بوجود طفل رضيع ، يجب على الام طلب المساعدة ، من الاب اولاً ، و من باقي افراد العائلة مثل الجد و الجدة أو الاخوة و الاخوات و الصديقات ، لأن الام يصعب عليها تحمل المسؤولية كاملة 24 ساعة.