كم عدد رضعات الطفل حديث الولادة في اليوم

رضعات الطفل حديث الولادة في اليوم و كم هي كميتها ، سؤال يخطر على الأمهات مع ولادة اطفالهن الصغار ، فكيف يمكن معرفة كمية الحليب التي يحتاجها الطفل يومياً ، و كم مرة يمكن إرضاعه، هل يترك الأمر بحسب ما يوحي به الطفل عن طريق بكائه؟ أم على الأم و الاب معرفة الكمية المناسبة التي يحتاجها جسم الطفل من الحليب ؟ هذه التساؤلات اجاب عليها الموقع المتخصص بتربية الطفل betterdoctor.com، الذي اعتمد على مصادر موثوقة للبحث و الوصول إلى عدد رضعات الطفل الرضيع حديث الولادة في اليوم ، و هي منظمة في جدول بحسب درجة نمو الطفل .

ما هو حجم معدة الطفل في ايامه الاولى

يمكن الإطلاع على صورة تشبه حجم معدة الطفل في اول يوم ولادته بحبة الكرز لا تتقبل اكل من 5-7 ملل من مادة الرضاعة الاولى الصمغية ، ثم تتضاعف مرتين لتصل لحجم الجوز باليوم الثالث فيمكن ارضاعه 22-27 ملل من الحليب ، حتى تصل إلى حجم البيضة خلال اسبوع، و التي تستوعب حينها في كل رضعة من 80-120 ملل حليب ، أما معدة الإنسان البالغ فيبلغ حجمها

كم عدد مرات الرضاعة

بسبب صغر حجم معدة الطفل في الايام الاولى ، فإن لها خاصية أن تملأ و تفرغ بسرعة ، لذا يجد تكرار الرضاعة بشكل مستمر للطفل حديث الولادة ، مع ذلك فإن كل طفل له طبيعته الخاصة ، فبعض الأطفال يبدأون بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية من اليوم الأول ، بينما يفضل البعض الآخر النوم كثيراً،  لذا تنصح اخصائية التغذية للطفل كاسير بيرميننتي بان يتم عمل جدول جدول لعدد رضعات الطفل لليوم بحسب الوزن ، و هذا الجدول يبين كم كمية الحليب التي يجب أن تعطى للطفل باليوم .

اليوم الاول للطفل الوليد ، تكون معدة الطفل صغيرة جداً و يكون غير معتاداً على الرضاعة ، لذا يجب ارضاع الطفل الرضيع لفترات متواصلة طوال اليوم ، اي خلال 24 ساعة ، حيث يمكن إرضاع الطفل بين كل ساعة ونصف إلى 3 ساعات ، و حالما تبدأ معدة الطفل الرضيع بالتمدد ، يمكن ارضاعه كل 3-4 ساعات. كما يجدر الإشارة إلى أنه ليس بالضرورة ينبه الطفل الرضيع الأم بشأن شعوره بالجوع ، خاصة بالاسبوع الاول من عمره ، لذا على الأم إيقاظ الطفل لإرضاعه . و عادة الأطفال الرضع يميلون بهذا العمر طبيعياً إلى النوم نهارا و الإستيقاظ ليلاً ، لكن يمكن تعديل نوم الطفل بالإكثار من الرضعات النهارية . و بشكل عام فإن الطفل الوليد يحتاج حتى عمر شهر إلى 8-12 من عدد الرضعات خلال 24 ساعة ، مع إختلاف كمية الحليب المتزايد في الرضعة الواحدة بحسب وزن الطفل و الحليب المنتج بالرضاعة الطبيعية أو زيادة كمية الحليب الصناعي .