اهم النصائح التي يجب على الام حديثة الولادة ان تتبعها اثناء السفر

الام حديثة الولادة ، خاصة الام المرضع، تحتاج لبعض النصائح و الإحتياطات التي ينبغي ان تتبعها اثناء السفر ، فمع مسؤوليات و مشاعر الأمومة الحديثة ، قد يغيب عن حسابات الام حديثة الولادة بعض التفاصيل التي عليها الاستعداد لها مع طفلها الوليد ، خاصة إن كانت على سفر سواء كانت مع ركوب الطائرة أو عبر وسائل المواصلات الأخرى . و إليها هذه المجموعة من النقاط المفيدة التي تضعها ووليدها برحلة آمنة خالية من المنغصات ، و هذا بحسب نصائح موقع المجلة المتخصصة  ( الرضاعة الطبيعية ) breastfeeding-magazine.com.

  • إن كانت الام مسافرة عبر الطائرة ، عليها أن ترضع الطفل أثناء أوقات الإقلاع و الهبوط ، و ذلك لتخفيف الضغط على أذني الطفل الوليد و جعله أكثر إرتياحاً ، كما أن الرضاعة تقلل من إحتمالية تورم الأذنين .
  • تعمل الام احتياطاتها بالملابس لها و للطفل الرضيع داخل الحقيبة اليدوية ، و لا تنس العدد الإضافي من الحفاظات .
  • تتأكد الام من نظافة حفاظات الطفل الرضيع قبل البدء بالرحلة سواء بالطائرة أو السيارة ، هذا أفضل من استخدام الحمامات العمومية لتغييرها أثناء الرحلة ، مع أخذ بطانية مغلفة بالبلاستيك لغرض فرشها على الأماكن المخصصة لتغيير الحفاظات في الحمامات العمومية لتجنب التلوث و الإتساخ .
  • يجب ان تحرص الام على ارتداء ملابس مريحة مخصصة للرضاعة ، إن كان طفلها يتغذى على الرضاعة الطبيعية ، مع بطانية للتغطية أثناء الرضاعة . كما يفضل الجلوس إلى جوار شخص لا ينزعج أو يتضايق من وجود طفل إلى جواره ، إن توفرت الإمكنة الشاغرة .
  • على الام التي ترضع رضاعة طبيعية أن تبقي جسمها غنياً بالسوائل ، فتشرب الكثير من الماء و العصائر المفيدة ، لذا عليها أن تبقي قنينة الماء معها أثناء الرحلة .
  • يمكن ان تطلب الام المساعدة من قبل مضيفات الطائرة ، و هن مستعدات لحمل الطفل أثناء ذهاب الام إلى الحمام أو لإنشغالها بأمر ضروري ، هذا إن كانت تسافر مع طفلها منفردين ، أو أن يجلبن لها الحقائب أو الحاجيات إن سقطت على الأرض .
  • يجب الأستعداد بتجهيزات حمل و نوم الطفل داخل الطائرة ، علما أنه يتم الأستغناء عن عربة الطفل عند باب الطائرة ، و من ثم إرجاعها للأم حين الوصول ، عند بوابة الطائرة أيضاً . لذا يمكن البحث عن حمالات للطفل أثناء نومه في الطائرة، هذه الحمالات تساعد الام و تحرر يديها أثناء نوم الطفل .
  • أخيرا ، لتحرص الام على الاستمتاع بوقت السفر و اخذ الراحة بين الحين والآخر ، ذلك أن جسدها و حالتها النفسية تحتاج للراحة أثناء الإجازة ، لذا عليها أن تحرص على الاسترخاء و طلب المساعدة من الأب أو من أحد آخر يساعدها برعاية الطفل الوليد قدر الإمكان . و براحة الام ، تنعكس هذه الحالة الصحية على الطفل أيضاً .