كيفية التعامل مع الطفل عند ولادة طفل اخر ومدى تاثير ذلك على نفسيته

كيفية التعامل مع الطفل عند ولادة طفل اخر ومدى تاثير ذلك على نفسيته ، أمر تواجهه جميع الأمهات مع الإستعداد لإستقبال فرد جديد بالعائلة ، و لتكييف الطفل الأكبر مع قدوم هذا المولود أو المولودة ، يجب التهيئة نفسياً و سلوكياً للطفل الأكبر لتجنب اصبابته أو إصابتها بأي نوع من الإحباط أو الغيرة أو الشعور بالإهمال .

مشاعر و نفسية الطفل الأكبر

قد يصاب طفلك الأكبر بمشاعر مختلطة من الغيرة أو الإستياء أو العزلة و الإهمال بسبب قدوم أخيه أو أخته الاصغر ، و قد لا يعبر الطفل عن مشاعره و يتراجعون بسلوكياتهم إلى نقاط سلبية مثل مصل الإبهام أو الرغبة بالرضاعة من الأم أو الشرب من قنينة الحليب ، وفي سلوكيات معقدة متطور ، يمكن أن ينسى الطفل الأكبر استخدام الحمام بشكل مستقل . و هذه المشاعر تنتاب الأطفال بعمر ما قبل المدرسة ، أما الاطفال الأكبر ، فيختبرون صبر الأم و الأب بتصرفات طائشة ، و ذلك تعبيراً عن مشاعرهم مثلاً ان تنتابهم نوبات غضب ، او الإمتناع عن الطعام او حتى ضرب الطفل و عدم التعاطف معه . و عادة ما تكون هذه التصرفات مؤقتة ، و يمكن التغلب عليها بإعداد الطفل الأكبر سناً على التكيف مع فكرة الترحيب بأخ أو أخت جديدة .

يمكن التركيز على الدور الهام الذي يلعبه الأخ أو الأخت الأكبر سناً في حياة الأسرة مع التغييرات الحديثة بحسب نصائح المؤسسة المتخصصة بصحة الطفل الأمريكية kidshealth ، و ذلك بالعمل على النقاط التالية  :

  • اسمحي لطفلك الأكبر سناً بالمساعدة في إختيار تحضيرات استقبال المولود الجديد ، مثلاً، أختيار تصاميم غرفة المولود أو المولودة ، أو اختيار العابه و حاجياته الأساسية .
  • اختاري هدية مناسبة يقدمها الطفل أو الطفلة الأكبر للمولود الجديد ، مثل كتاب او لعبة أو صورة ، مع هدية أخرى بإختيارك للأخ الأكبر من أخيه الجديد ، بما يلائم إهتمامات الطفل .
  • اقرئي مع طفلك الأكبر القصص و شاهدي معه الأفلام ، ابتداءً من مرحلة الحمل عن فترة الحمل و استقبال الطفل الجديد و كذلك عن توسع العائلة و استقبال فرداً جديداً فيها .
  • تحدثي مع طفلك عن طباع المواليد الحديثة و عاداتهم بشكل عام ، مثل البكاء و النوم المتقطع و طريقة الرضاعة و حاجتهم للحفاظات ، و حاجتهم الدائمة للرعاية المباشرة ، مع التأكيد أن الحب و الإهتمام للأخ الأكبر لن يقل .
  • شددي على أهمية دور الطفل الأكبر في حياة الطفل الاصغر بذكر أنه سيكون الأخ أو الأخت الأكبر ، و أنه سيستمتع بهذا الدور القيادي بين الابناء في الأسرة .
  • يمكن اصطحاب الطفل الأكبر إلى جلسات مراجعة الطبيبة للإطلاع على المراحل الاولى من نمو الطفل أثناء الحمل و الإطلاع على صور و فيديوهات فحوصات الموجات فوق الصوتية ، كما يمكن الاستفسار عن الولادة و موعدها أمام الطفل.
  • من الأفضل تأجيل المراحل الإنتقالية بتربية الطفل الأكبر أثناء الفترات الأولى من ولادة المولود الجديد لأنها فترة تجلب الكثير من التغييرات على الأطفال الأكبر سناً،  لذا تؤجل مثلاً تمرينات تعود الطفل على الحمام و ترك الحفاظات ، أو ترك رضاعة الحليب ، حتى يعتاد الطفل على الوضع الجديد الأهم ، ثم يأتي دور المهم .
  • يجب الحرص دوماً على عدم تجاهل الطفل الأكبر بسبب الإنشغال بالمولود الجديد ، لذا أعملي قدر الإمكان على استمرار تشجيع الطفل الأكبر على قيامه بفعالياته الخاصة ، و مساعدته إن أحتاج شيئاً ، و يمكن طلب المساعدة من الآخرين لتحقيق هذه الموازنة .