طرق تعليم الطفل وتشجيعه على التبرز في المرحاض

تعليم الطفل في عمر مبكر تكاد تكون صعبة بعض الشيء إلا أنها مهمة لترسيخ الكثير من المبادئ في اساسيات تربية الطفل ، فكلما تعلم الطفل الأسس الصحيحة منذ الصغر كانت تربيته كاملة وصحيحة ، وتعتبر بعض الأمهات أن طرق تعليم الطفل وتشجيعه على التبرز في المرحاض هي من الصعوبات التي تواجهها ، إلا أن الأمر في غاية البساطة في حال وضعت الأم أن التدريب على استخدام الحمام في عدة مراحل صغيرة ، وأن تتحلى بالصبر كذلك .

تعليم الطفل على التبرز في المرحاض

●       يجب التأكد في بداية الأمر من استعداد الطفل وتقبله لفكرة الدخول للحمام والتبرز في المرحاض فإذا أبدى الطفل أي رد فعل عكسية يعبر عن رفضه فمن الأفضل تأجيل الأمر إلى حين آخر بعيدا عن الإجبار والقوة  والأفضل أن يترك الطفل لعدة أسابيع، ثم المحاولة مرة أخرى.

●       الطفل يعشق التشجيع والعبارات التشجيعية ، لذا في كل مره تأخذين طفلك للمرحاض قومي بتشجيعه وذكر أجمل صفاته مثل قول  أنت ذكي أنت كبير وغيرها من العبارات  التي تعزز ثقة الطفل في نفسه ويتقبل الذهاب للمرحاض في المرات القادمة.

●       تعليم الطفل يعتمد على معرفة الأم بطفلها فإذا كان الطفل يتبرز في أوقات منتظمة من اليوم ، يمكن للزم حينها تشجيعه في هذه الأوقات على استخدام المرحاض .

●       من المهم عند تعليم الطفل التبرز في المرحاض عدم إجباره على ذلك بطريقة  قاسية وفي أوقات لا يكون الطفل بحاجة إلى الحمام وفي حال الطفل كان يعاني من الإمساك يفضل إعطائه الكثير من السوائل ليشربها وتشجعيه على تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف.

●       الطفل دائما يحب التحفيز لذا من الجميل أن تضع الأم لوحة خاصة تكرم فيها الطفل في كل مرة يذهب بها إلى المرحاض ومن الممكن أن خلال عدد النجوم التي يحصدها أن تعطيه الهدية التي يتمناها وبالتالي فإن طريقة التشجيع هذه رائعة لتعليم الطفل.

●       في حال كان الطفل عنيدا ولا يرغب في التعلم يجب على الأم هنا أن تتحلى بالصبر أكثر وأن تبدأ بتعليم الطفل على عدم مراحل متفاوتة تبدأ بالمديح والكلام الطيب ثم بالتشجيع العملي و غيرها من الطرق التي تفيد في التعامل مع الطفل العنيد .

●       لتعليم الطفل من الممكن أن تفرغ الأم فضلات الحفاظ في المرحاض ،  ليشاهد الطفل مكانها المناسب، وتطلب مساعدته في سحبه لشطاف الماء والتخلص منها .