هل بدانة الأم لها تأثير في زيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ؟

هل بدانة الأم لها تأثير في زيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ؟ سؤال إجيب مؤخرا من قبل دراسة سويدية من معهد كارولينسكا ، و مستشفى ساشسكا للأطفال في العاصمة السويدية ، انتشر خبر نتائجها مؤخراً إنتشاراً واسعاً في وسائل الإعلام ، حيث أن ما جاء في الدراسة يهدد النساء الحوامل البدينات بكثير من المخاوف المضافة .

نتائج الدراسة السويدية للنساء الحوامل البدينات

بحسب وكالة sky news عربية ، فقد حللت الدراسة بيانات مليون و نصف حالة ولادة في السويد ، و قد ربطت احتمالات حدوث مشاكل صحية مثل عيوب خلقية في القلب أو خلل في وظائف الجهاز العصبي أو تشوهات الأطراف ، تكون بنسب أعلى عند الأمهات البدينات بنسبة من 3.8-4.7 في المئة ، مقارنة بنسبة 3.4 لدى النساء ذوات معدل الوزن الطبيعي مقارنة بنسب أجسامهن .

وبحسب قول الباحثة المشرفة على الدراسة مارتينا بيرسون: " يلعب مؤشر كتلة الجسم لدى الأم دوراً كبيراً خلال مرحلة الثمانية أسابيع الأولى من تكوين الجنين في بطن المرأة الحامل ".

ما هو معدل زيادة الوزن للمرأة الحامل أثناء الحمل ؟

من الطبيعي أن يزيد وزن المرأة مع الحمل ، هذا بالإضافة إلى وزن الجنين أثناء النمو و تكون المشيمة و السائل المنيوسي الذي يسبح فيه الجنين . فعند إكتمال نمو الجنين في رحم الأم ، يصبح وزن المشيمة 700 جراماً ، بينما يزن السائل المحيط به 800 جراماً ، كما يزداد حجم عضلة الرحم التي تتمدد بشكل مضاعف عدة مرات لتكون حوالي 900 جراماً ، هذا بالإضافة إلى زيادة كمية الدم في جسم المرأة الحامل بمعدل كيلو جراماً و نصف ، أما الثديان فيمكن قياس زيادة وزنهما بمعدل 400 جراماً ، كما تتراكم بشكل طبيعي دهوناً توفر خزيناً للطفل بفترة ما بعد الولادة لأغراض الرضاعة بمقدار 4 كيلو جرامات. لذا فإن مجموع هذه الأوزان يمكن أن تقدر بمعدل 13 كيلو جراماً عند إكتمال الحمل و قبيل الولادة .

و لتحديد زيادة الوزن الطبيعي للمرأة الحامل خلال فترة الحمل ، فإن هذا يعتمد على طبيعة الجسم و قياس كتلته ، و هو مختلف لكل مرأة ، لكن بشكل عام ، فإن كان قياس كتلة جسم المرأة الحامل النحيفة أقل من الوزن الطبيعي ، أي بمقياس 18 أو أقل ، فإن نسبة الزيادة بالوزن الكلي بمقدار 13-18 كيلو جراماً ، أي بواقع زيادة 500-600 جراماً أسبوعياً ، و إن كان الوزن طبيعيا أي بمعدل قياس كتلة 18-25 ، فإن الوزن الطبيعي المثالي خلال فترة الحمل يجب ان لا يزيد عن 16 كيلوجراماً ، أي بمعدل 400-500 جراماً أسبوعياً ، إما إن كانت المرأة ذات وزن زائد ، أو بدينة ، ممن تقاس كتلة أجسامهن بمعدل 25.5 فما فوق ، فإن الزيادة الكلية يجب أن لا تزيد عن 11 كيلو جراماً خلال مجمل فترة الحمل ، أي أن تكتسب المرأة الحامل وزناً بمعدل 200-300 جراماً مع كل اسبوع يمر خلال فترة الحمل .

كيفية المحافظة على وزن المرأة أثناء الحمل

هنا يجب الإنتباه إلى عدم الإنسياق إلى العادات و التوصيات القديمة بضرورة مضاعفة كميات الأكل للمرأة كونها حامل ، بل على العكس ، يجب الإنتباه أكثر إلى كمية و نوعية الأطعمة التي تتناولها أثناء هذه الفترة الخاصة ، كونها تؤثر على صحتها و صحة الجنين أثناء تكونه مع مراعاة الإستمرار بالنشاط المعتاد و ممارسة الرياضة لضمان لياقة الجسم استقبالاً للوزن الزائد و حمولة الطفل و لضمان سلامة مد الجسم بالعناصر الغذائية الصحية مع الحركة و تنشيط الدورة الدموية . و يمكن الإستعانة بنظام غذائي توفره الطبيبة المشرفة على الحمل ، و مراقبة الوزن لجسم الأم و الجنين أثناء النمو ، و إكتشاف أي مشاكل صحية جراء سوء التغذية أو فقر الدم خلال هذه الفترة بحرص .