اسباب فطريات الفم عند الاطفال و طرق علاجها

اسباب فطريات الفم عند الاطفال و طرق علاجها، أو ما يسمى ( القلاع ) و التي تحدث بشكل أكبر عند المواليد، حيث تظهر على شكل نقاط بيضاء بارزة لها مظهر مثل القشدة على اللسان، و في بعض الأحيان تصل إلى اللوزتين و المرئ أيضا مما يسبب الكثير من الألم و يحدث صعوبة عند الابتلاع، و على الرغم من أن فطريات الفم عند الاطفال لا تعتبر مرضا خطيرا و يمكن علاجها بسهولة و القضاء عليها تماما، إلا أنه من المهم التعرف على اسباب فطريات الفم عند الاطفال و اعراضها و طرق علاجها.

اسباب فطريات الفم عند الاطفال

- تظهر فطريات الفم عند الاطفال بسبب حدوث اختلال كبير في التوازن بين البكتيريا النافعة و الفطريات التي توجد بشكل طبيعي بداخل الفم مثل الكانديدا و البيكانز، و عندما يحدث ضعف في البكتيريا النافعة تقوم الفطريات بالطغيان عليها مما يسبب ظهور تلك المشكلة.

- يتعرض المواليد للإصابة بهذه الحالة بشكل أكبر بسبب عدم اكتمال نمو جهازهم المناعي و قلة مقاومتهم للالتهاب.

- من اسباب فطريات الفم عند الاطفال تناول جرعات من المضادات الحيوية عند المرض، فالمضاد الحيوي يقلل من معدل البكتيريا المفيدة في فم الطفل و الذي بدوره يسمح بزيادة معدل الفطريات.

- في حالة الرضاعة الطبيعية و تناول الأم جرعات من المضاد الحيوي لعلاج التهاب ما تعاني منه، فمعدل البكتيريا المفيدة في الجسم قد تتأثر ما يجعل الأم معرضة للإصابة بالفطريات، و التي يمكن أن تنتقل للمولود من خلال عملية الرضاعة.

اعراض فطريات الفم عند الاطفال

- ظهور طبقة بيضاء على لسان الطفل، تصعب إزالتها.
- ظهور بقع بيضاء أيضا في أماكن متفرقة في الفم.
- يكون شكل الطبقة البيضاء مشابه لتكتلات اللبن الخاثر.
- يجد المولود صعوبة في الرضاعة.
- قد تتزامن فطريات الفم عند الاطفال مع حدوث التهاب و حساسية في مؤخرة الطفل بسبب نفس نوع البكتيريا.

علاج فطريات الفم عند الاطفال

في الغالب لا يوجد سوى طريقة واحدة لعلاج فطريات الفم عند الاطفال و هي استخدام مضاد للفطريات موضعي، حيث يصف الطبيب جل مضاد للفطريات يوضع داخل فم الطفل باستخدام اصبع نظيف، و تدهن  المناطق المصابة بهذا الجل بجرعات محددة لمدة عدة أيام يحددها الطبيب، و في حال عدم زوال الفطريات قد يقوم الطبيب بتجديد العلاج أو استبداله، علما بأن هناك الكثير من حالات فطريات الفم عند الاطفال تزول دون علاج.