اعراض و اسباب مرض الركود الصفراوي في الحمل و ما هي طرق علاجه ؟

اعراض و اسباب مرض الركود الصفراوي في الحمل و ما هي طرق علاجه، أو ما يدعى بمرض الركود الصفراوي التوليدي، و هو اضطراب خطير محتمل في الكبد يمكن أن يتطور خلال فترة الحمل، و يسبب تراكم الأحماض الصفراوية في الجسم، و على الرغم من أن حدوث هذا المرض نادر، إذ يؤثر على امرأة واحدة من بين مئة امرأة حامل، إلا أنه يحتاج لعناية طبية، لذا يجب التعرف على اعراض و اسباب مرض الركود الصفراوي في الحمل و ما هي طرق علاجه.

اعراض مرض الركود الصفراوي في الحمل

العارض الرئيسي من اعراض مرض الركود الصفراوي في الحمل، هو حكة عامة شديدة في جميع أنحاء الجسم، و عادة دون طفح جلدي، و غالبا ما تكون في الأشهر الأربعة الأخيرة من الحمل، و أحيانا تكون الحكة أكثر وضوحا على راحتي اليدين و أخمص القدمين، و قد تصاب بعض النساء بحكة و طفح جلدي شديد، علما بأن بعض النساء المصابات بمرض الركود الصفراوي التوليدي في الحمل، يعانين من كون الحكة متواصلة و لا يمكن تحملها، و يمكن أن تسوء ليلا.

و تشمل الأعراض الأخرى البول الداكن، و اليرقان (و هو اصفرار الجلد و بياض العينين)، و قد يسبب مرض الركود الصفراوي في الحمل فقدان الشهية، و بعض الإسهال الشاحب اللون.

اسباب مرض الركود الصفراوي في الحمل

- يرجح الأطباء أن السبب الأكثر وضوحا للاصابة بمرض الركود الصفراوي في الحمل، هي الهرمونات كالإستروجين الذي يرتفع خلال الحمل.

- تؤثر العوامل البيئية و الوراثية عند بعض الأعراق و العائلات، و تزداد نسبة إصابة بعض الحوامل بمرض الركود الصفراوي في الحمل مع تكرار نسبة حدوث المرض ضمن العرق أو العائلة نفسها.

طرق علاج مرض الركود الصفراوي في الحمل

يتم تشخيص مرض الركود الصفراوي التوليدي في الحمل من خلال أخد التاريخ الطبي و العائلي، و إجراء الفحوص التي تختبر عمل الكبد، و تعرف باختبارات عمل الكبد، و بمجرد أن يتم تشخيص الركود الصفراوي التوليدي، ستخضع الحامل لاختبارت عمل الكبد بشكل منتظم حتى موعد ولادة الطفل، علما بأن الطبيب قد يناقش مع الحامل إمكانية تحريض المخاض بعد الأسبوع 37 من الحمل.

و بشكل عام ليس هناك علاج لمرض الركود الصفراوي التوليدي في الحمل، و لكنه يختفي بعد الولادة، بينما يعتمد الأطباء على العلاجات المخففة للاعراض، و منها.

- استخدام الكريمات، مثل كريم كالامين، الذي يعد آمنا للاستخدام في الحمل و يمكن أن توفر بعض الراحة من الحكة.

- هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تقلل من الأملاح الصفراوية وتحسن وظائف الكبد و تخفف الحكة، و لكن لم يعرف إذا كان استخدامها آمناً أثناء الحمل.

- يمكن إعطاء فيتامين (ك) كمكمل، و ذلك لأن الركود الصفراوي التوليدي في الحمل يمكن أن يؤثر على امتصاص الجسم لفيتامين (ك)، الذي يعد مهما للتخثر السليم للدم.